احدث الأخبار

أمانة الشرقية: تنفذ 1221 جولة رقابية في الأسواق والمراكز التجارية وتغلق 16 منشأة لعدم تقيدها بالإجراءات الاحترازية أمس الأحد
المنطقة الشرقية
أمانة تبوك توقع ثلاث اتفاقيات تعاونية مع عدد من الجهات الخدمية بالمنطقة لتجويد خدماتها المجتمعية
منطقة تبوك
“حساب المواطن”: صدور نتائج الأهلية للدورة 40
الاقتصاد
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضاً عند مستوى 9138 نقطة
أبرز المواد
الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف يستقبل سفير اليابان لدى المملكة
محليات
إغلاق 12 مسجدًا مؤقتًا في عدد من المناطق بعد ثبوت حالات إصابة بكورونا
أبرز المواد
أمير الجوف يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني ” يد تبني ويد تحمي “
منطقة الجوف
أمير منطقة حائل يدشن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني بالمنطقة
منطقة حائل
بلدية بيشة تعالج هبوطات الشوارع
منطقة عسير
أمير جازان يقلد مُدِيري الجوازات والسجون بالمنطقة رتبتيهما الجديدة “لواء”
منطقة جازان
أمير الرياض يطمئن على المتضررين من سقوط شظايا الصاروخ الباليستي
منطقة الرياض
وزير البيئة يدشّن اندماج القطاعين الأوسط والشرقي تحت مظلة شركة المياه الوطنية
المنطقة الشرقية

رئيس “يسّر”: الحكومة الرقمية تتمحور حول “احتياجات المواطن أولاً”

رئيس “يسّر”: الحكومة الرقمية تتمحور حول “احتياجات المواطن أولاً”
http://almnatiq.net/?p=943074
المناطق - الرياض

أكد الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسّر” المهندس علي بن ناصر العسيري أن رؤية الحكومة الرقمية تركز على تمحور كل الجهود الحكومية بشكل مركزي حول “احتياجات المواطن أولاً”، كما تشمل كل من يستفيدون من خدمات مشابهة لخدمات المواطنين من المقيمين والزوار والشركات والهيئات الحكومية على حد سواء.
وأشار في ندوة نظّمها المرصد الوطني للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية (يسّر) إلى أن إستراتيجية الحكومة الرقمية تسعى إلى رفع ترتيب المملكة العربية السعودية في مؤشر تقييم الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية EGDI للدخول ضمن قائمة أفضل 10 دول في العالم.
وسلط الضوء خلال الندوة التي أدارها رئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات غرفة الرياض المهندس منصور العبيد ، على الدور الذي يبذله برنامج التعاملات الإلكترونية (يسّر) الصعوبات والتحديات التي تتضمن صعوبة التأقلم مع المتغيرات وضعف ثقافة مشاركة الخدمات ونماذج التحول الرقمي وقلة أتمتة العمليات والتكامل الآلي بين الأنظمة المختلفة، بالإضافة إلى ضعف تبني التقنيات الناشئة مع قلة الكوادر التقنية في القطاع الحكومي وغيرها من التحديات.
وعرج العسيري على دور الاكاديميات الرقمية في سد الفجوة الرقمية بين العرض والطلب المهاري في سوق العمل من خلال رفع مستوى المهارات الرقمية، مشيراً إلى أن أكاديمية الحكومة الرقمية تركز على الموظف الحكومي وتنمية مهاراته الرقمية لتمكنه من القيام بدوره نحو مبادرات التحول الرقمي، وفي المقابل تؤدي الاكاديمية السعودية الرقمية دورها الفاعل نحو الأفراد ومن ضمنهم الباحثين عن العمل لإكسابهم المهارات الرقمية اللازمة التي تمكنهم من الحصول على فرصة عمل، مشيراً الى دور صندوق تنمية الموارد البشرية في تطوير القدرات ورفع المهارات ضمن منظومة الحكومة الرقمية.
وأضاف أن إستراتيجية الحكومة الرقمية ستسهم في تمكين الاستراتيجيات الوطنية الرئيسة، مشيراً إلى أنها تعتمد على الإنجازات المتحققة في رؤية 2030 .
وأكد الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسّر” أن الحكومة الرقمية في طريقها إلى الحكومة الذكية التي تعتمد على البيانات والذكاء الاصطناعي بالإضافة الى التقنيات الناشئة. مفيداً أن إستراتيجية الحكومة الرقمية تدعم الخطط الوطنية الرئيسية كما تدعم أكثر من عشر أهداف من المستوى الثالث لرؤية المملكة 2030 و 170 مبادرة لبرامج تحقيق الرؤية .
وخلص إلى أن إستراتيجية الحكومة الرقمية تسعى للوصول الى حكومة رقمية رائدة ومتطورة محورها المواطن عبر مجموعة من المبادرات الهادفة الى حكومة تركز على المستفيدين وخدمات حكومية مبتكرة بالإضافة الى تعظيم العائد من الانفاق وتطوير بيئة رقمية فعالة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة