احدث الأخبار

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى9847 نقطة
أبرز المواد
«بلدي الرياض» يوصي بالتنسيق مع «البيئة» لإيجاد موقعين لأسواق الإبل بالعاصمة
منطقة الرياض
الصحة تُحذّر من التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية.. وتُعلن تسجيل 929 حالة مؤكدة
أبرز المواد
مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي في مخيم الأزهور بمديرية رازح بصعدة
أبرز المواد
“هدف” يرعى اتفاقية لدعم نقل الموظفات السعوديات بالقطاع الخاص
أبرز المواد
الأمير محمد بن ناصر يستقبل رئيس ووكلاء جامعة جازان ويتسلم التقرير السنوي لمنجزات الجامعة
منطقة جازان
كيف يمكنك مشاهدة مباريات دوري أبطال آسيا مجاناً؟
أبرز المواد
فرنسا وألمانيا وبريطانيا قلقة من إعلان إيران بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 %
أبرز المواد
شيلا الرويلي ضمن قائمة أفضل 25 امرأة مؤثرة في مجال الطاقة عالميًا
أبرز المواد
أمير القصيم يطلق نموذج المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة وفقاً للنموذج الوطني لرؤية 2030
منطقة القصيم
أكثر من 42 ألف مستفيد من خدمات عيادات “تطمن” في تبوك
أبرز المواد
محافظ “الصناعات العسكرية”: ثلاث ركائز رئيسة تعتمد عليها استراتيجية القطاع
أبرز المواد
عاجل

“الصحة”: تسجيل 684 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 439 خلال الـ24 ساعة الماضية

الصحة العالمية تحذر من تأثير “كوفيد طويل الأمد ” على المتعافين

الصحة العالمية تحذر من تأثير “كوفيد طويل الأمد ” على المتعافين
http://almnatiq.net/?p=954804
المناطق - وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، أن “كوفيد طويل الأمد” يؤثر بشكل غامض على عدد كبير من مصابي كورونا حتى بعد مرور 12 أسبوعاً من الإصابة، مشددة على ضرورة منحه “أهمية قصوى” من جانب جميع السلطات الصحية في أنحاء العالم. 

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة، هانس كلوغه، في مؤتمر صحافي: “إنها أولوية واضحة لمنظمة الصحة العالمية ويجب أن تكون كذلك لكل السلطات الصحية”.

كانت منظمة الصحة العالمية عقدت،أوائل فبراير الجاري، أول ندوة افتراضية مكرسة لما يسمى بـ”كوفيد طويل الأمد”، من أجل تعريفه بشكل صحيح وتسميته رسمياً.

وبعض الدراسات بدأت لقاء الضوء على المرض الذي ما زال بعض من أصيبوا به يعانون بعض أعراضه رغم مرور عدة أشهر على تشخيصهم، بما فيها التعب وتشوش الدماغ والاضطرابات القلبية والعصبية.

وأوضح كلوغه أن “العبء كبير وفعلي، وقرابة واحد من كل 10 مصابين يشعرون بأنهم ليسوا على ما يرام بعد 12 أسبوعاً، والكثير منهم لفترة أطول من ذلك”.

وأشار كلوغه إلى أن “تقارير الأعراض طويلة الأمد وردت بعد وقت قصير من اكتشاف الإصابة بالوباء”، موضحاً أن بعض المرضى “قوبلوا بعدم التصديق أو قلة فهم، لذلك فهم بحاجة إلى الاستماع إليهم إذا أردنا فهم التبعات الطويلة الأمد بعد التعافي من كوفيد-19”.

مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانس كلوغه - AFP

ودعا الفرع الأوروبي للمنظمة الدول والمؤسسات في القارة العجوز إلى “العمل معاً كجزء من أجندة بحثية متكاملة، وتوحيد أدوات جمع البيانات وبروتوكولات الدراسة”.

وكشف الفرع أنه سيجمع 53 بلداً عضواً في الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، من بينها دول في آسيا الوسطى “من أجل وضع استراتيجية إقليمية”.

معاناة مستمرة

كانت المنظمة الأممية دعت في 10 فبراير إلى إجراء مزيد من البحوث حول “كوفيد طويل الأمد” والاهتمام بالذين يعانون منه وتأهيلهم، خلال مؤتمر ضم خبراء تبادلوا الخبرات حول هذه الحالة التي لا تزال غير مفهومة بما يكفي.

وعقدت المنظمة هذا المؤتمر الأول ضمن سلسلة تم الإعداد لها بهدف التوسّع في فهم أعراض ما بعد الإصابة، وشارك فيه علماء وأطباء، إضافة إلى أشخاص عانوا من هذه الحالة.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس - AFP

وتشير أحدث الدراسات إلى أن حالة واحدة من كل 10 قد تعاني من أعراض طويلة الأمد بعد شهر من الإصابة، ما يعني أن الملايين معرّضون للمعاناة من مرض مستمر.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، قوله: “تحوّل الاهتمام إلى حملات التلقيح ولا ينبغي إهمال كوفيد طويل الأمد، فهو ذو تأثير على المجتمع والاقتصاد، وعلى الرغم من تعزيز مستوى البحث إلا أنه لا يزال غير كافٍ”، على حد قوله.

جائحة مزدوجة

وحذّرت الطبيبة البريطانية غايل كارسون، من الاتحاد الدولي للعدوى التنفسية الحادة، من أن “كوفيد طويل الأمد يمكن أن يصبح جائحة فوق الجائحة”. 

وعرضت غايل معاناة مرضى يعانون من “كوفيد طويل الأمد” ويخضعون للمراقبة، في إطار تقديمها نتائج ما توصّل إليه “منتدى دعم ما بعد كوفيد”.

وأشارت إلى أنه حتى أولئك الذين لم يضطروا لدخول المستشفى للعلاج من الفيروس، فإن هذه الحالة غيّرت حياتهم، مضيفة أن “الناس يفقدون وظائفهم وعلاقاتهم. وهناك حاجة ملحة لمحاولة فهم هذا الأمر”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة