باحثان من غزة يصنعان منتجا بديلا للقمح | صحيفة المناطق الإلكترونية
الجمعة, 30 محرّم 1439 هجريا, الموافق 20 أكتوبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

قرار إنشاء مجمع الحديث النبوي الشريف أهدافه عظيمة ومعانيه سامية وامتداد لخدمة الإسلام ونشره أمير الحدود الشمالية : الأمر الملكي بإنشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث النبوي خطوة تاريخية لجمع الكلمة ومواجهة المناهج المتطرفة عمل تبوك يحقق المركز الأول في برنامج “نطاقات مكاتب العمل ” العمل وأمانة الرياض يبحثان تطبيق المرحلة الثالثة من قرار التأنيث سلامة اسرتي مسؤوليتي معرض لمدني تبوك السبهان :الإرهاب وأهله إلى مصيرهم المحتوم كما قضي على داعش سيقضى على اخواتها دوري المحترفين : الفتح يستضيف الاتفاق والتعاون يلاقي الفيصلي ضمن الجولة السابعة هيئة الرياضة توقع مذكرة تفاهم مع نادي مانشستر يونايتد لتطوير صناعة كرة القدم بالمملكة الحكومة اليمنية تتهم الانقلابين بالتلاعب في سعر العملة المحلية الخدمة المدنية: تمديد التقديم على الوظائف الإدارية للنساء محافظة صبيا تغلق الكسارات وتحجز المعدات المخالفة .. مدير تعليم المخواة يرعى ختام الملتقى التعريفي لحصة النشاط

باحثان من غزة يصنعان منتجا بديلا للقمح

باحثان من غزة يصنعان منتجا بديلا للقمح
المناطق- متابعات

تمكن باحثان من جامعة الإسراء في قطاع غزة من تصنيع دقيق خال من مادة الغلوتين، وهو بديل لدقيق القمح يُستخدم غذاء أساسيا لمرضى حساسية القمح والسيلياك. وجاء هذا الإنجاز بعد خمس سنوات من الأبحاث والدراسات.

ويقول أحد الباحثين وهو الدكتور عبد الفتاح قلمان إنه تم اختبار هذا المنتج في كل من السعودية ومصر قبل أن يتم استخدامه من قبل المرضى.

ولقي المنتج إقبالا كبيرا من المرضى الذين حصلوا عليه من قبل جمعية أرض الإنسان مجانا، وذلك بعد معاناتهم من انقطاعه من الأسواق فترات طويلة نتيجة الحصار المفروض على القطاع.

ويقول المدير التنفيذي لجمعية أرض الإنسان عدنان الوحيدي، إنه توفي اثنان من المرضى وتدهورت صحة عدد كبير منهم أثناء الحصار جراء انعدام الغذاء الكافي لهم من الدقيق الخالي من الغلوتين، مضيفا أنهم يسعون بقوة لإيجاد البديل الفلسطيني.

وقد يسهم هذا المنتج المبتكر في غزة في مساعدة آلاف المرضى الذين يستخدمونه بشكل أساسي في غذائهم ويستعيضون به عن المنتج المستورد الذي لا يتوفر بسبب الحصار، وإذا ما وجد فيباع بثمن باهظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة