منطقة عسير

زراعة وصلة وريدية لخمس مرضى فشل كلوي بـ”سعود الطبية”

نجحت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بفريق طبي متخصص بجراحة الأوعية الدموية بإجراء خمسة عمليات نادرة على مستوى المملكة، تتمثل في زراعة وصلة شريانية وريدية لخمسة مرضى يعانون من فشل كلوي.
وأوضحت المدينة بأن العملية الجراحية أجريت بمشاركة الطبيب الزائر د. جيمس جلبرت، استشاري زراعة الأعضاء بمستشفى أكسفورد ببريطانيا، وبقيادة رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بالمدينة د.عصام عثمان وبمساعدة الفريق الطبى بالمستشفى، حيث نجح الفريق فى تركيب الوصلة لمرضى الفشل الكلوي، وهي الحل الأخير ممن لم ينفع معهم الغسيل الدموي نتيجة انغلاق الوريد .
ونوهت المدينة بأن جميع المرضى في حالة صحية جيدة، ويستعدون لمغادرة المستشفى خلال الأيام القليلة القادمة.
كما تم على هامش العمليات عقد ورشة عمل بحضور أطباء من مستشفيات مختلفة من داخل منطقة الرياض لنشر التقنية وتطويرها داخل المملكة والاستفادة منها.
وفي هذا السياق، أوضح د.عصام عثمان بأن الذين يحتاجون لهذه التقنية هم مرضى الفشل الكلوى الذين انتهت بهم السبل لغسيل الكلى بالطرق العادية؛ وذلك عن طريق وضع الوصلة فى الوريد باليد والذراع، وكذلك المرضى الذين يتلقون الغسيل عن طريق القسطرة.

يذكر أن مدينة الملك سعود الطبية تُعد مرجًعا في جراحة الأوعية الدموية، وتضم نخبة من الاستشاريين المتخصصين، وأجرت العديد من العمليات النادرة.

زر الذهاب إلى الأعلى