محلياتمنطقة الرياض

السيرة الذاتية لمعالي الدكتور عادل بن زيد الطريفي

عمل معالي وزير الثقافة والإعلام ، عضو مجلس الشؤون السياسية والأمنية ، وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الدكتور عادل بن زيد بن فهد الطريفي ، مديراً عاماً لقناة العربية في دبي منذ عام 2014م وسبق أن ترأس تحرير كل من صحيفة الشرق الأوسط ومجلة المجلة.
يحمل معاليه درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كينجستون يونفرستي لندن (2007) وماجستير في الفلسفة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2008) ، ودرجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2012) ، وهو إعلامي وباحث متخصص في السياسة الإقليمية ، ودبلوماسية المملكة العربية السعودية ، والعلاقات السعودية/الإيرانية ، والسياسة الخارجية لدول الخليج ، والنظريات الحديثة في العلاقات الدولية ، والاقتصاد السياسي للدولة النفطية.
يحمل معاليه درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية London School of Economics (2012) ، ودرجة الماجستير في الفلسفة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2008) ، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كينجستون يونفرستي لندن (2007) ، ودرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود (2002).
وفي برنامج التدريب والدورات حصل معالي الدكتور الطريفي على برنامج القانون والأمن من المعهد الأوروبي بجامعة بيرمنغهام (2006) ، وبرنامج تمويل الشركات من كلية إدارة الأعمال بلندن (2011).
حاز على العديد من الجوائز والزمالة منها جائزة “النزاع الدولي” لأفضل بحثي علمي على مستوى الدراسات العليا بجامعة لندن (2007) ، ومنحة زمالة شيفننج البريطانية (2006).
شغل معاليه عدة وظائف بينها مدير عام قناة العربية الفضائية بدبي (2014) ، ورئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط ) 2012) ، ورئيس تحرير مجلة المجلة (2009) ، ومهندس بشركة سيمنس المحدودة – المملكة العربية السعودية (2003).
يختص معاليه في السياسة الخارجية السعودية وصناعة السياسة الخارجية في الخليج والنظرية الحديثة للعلاقات الدولية والاقتصاد السياسي للدول النفطية.
ترجمت مقالاته إلى لغات أخرى كالانجليزية والفارسية ، كما عمل كباحث سياسي متخصص.
أصبح معاليه معلقاً سياسياً معروفاً على مستوى السياسة الإقليمية ودبلوماسية المملكة العربية السعودية وتتضمن مشاركاته وخبرته الإعلامية قنوات إخبارية دولية كمحطة سي إن إن ، بي بي سي ، وغيرهما.
وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للثقافة والإعلام ، كما صدر أمر ملكي بتعيينه عضواً بمجلس الشؤون السياسية والأمنية ، وعضواً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى