ادارة صحيفة المناطق تهنئ زوارنا الكرام بحلول موسم الحج العظيم للعام 1445 هـــ

دولي

العربي يطالب بقوة عسكرية عربية مشتركة

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، الاثنين، أن هناك حاجة ماسة إلى “إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة” لمواجهة “الإرهاب وأنشطة المنظمات الإرهابية” التي تواجهها الدول العربية.

وقال العربي، خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة: “المطلوب الآن بإلحاح هو النظر في إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة تكون متعددة الوظائف، بمعنى أن تكون قادرة على الاضطلاع بما يوحد لها من مهام في مجالات التدخل السريع، ومكافحة الإرهاب وأنشطة المنظمات الإرهابية، والمساعدة في عمليات حفظ السلام”.

وأضاف أن عددا من الدول العربية “في حاجة ماسة لمثل هذه الآلية لمساعدة الحكومات على صيانة الأمن، والاستقرار، وإعادة بناء القدرات والمؤسسات الأمنية”.

وأشار إلى أن هذا الاقتراح يأتي في إطار “المسؤولية الجماعية التي تحملها الدول والشعوب إزاء ما يواجهنا من تحديات خطيرة تتطلب أن نأخذ بأيدينا مسؤولية صيانة الأمن القومي العربي”.

وزير الخارجية المصري، سامح شكري، من جانبه قال في كلمته إن “خريطة الواقع العربي مكتظة بالبؤر الملتهبة وقد وفرت البيئة المضطربة في عدد من الدول العربية أرضاً خصبة لنمو التطرف والإرهاب، في ظل تفكك مؤسسات الدولة، وغياب دورها جزئياً أو كلياً”.

زر الذهاب إلى الأعلى