محليات

“العمل”: العامل له 13 حقاً مقابل 8 حقوق لصاحب العمل

أكد مستشار قانوني بوزارة العمل، أن نظام العمل بالمملكة يعطي العامل 13 حقاً على صاحب العمل، وذلك مقابل 8 حقوق فقط لصاحب العمل.

وأوضح المستشار القانوني بفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية محمود أفندي وفقا لموقع “أخبار 24″، أن حالات التسرب الوظيفي وعدم التكيف والانسجام مع بيئة العمل في القطاع الخاص، ولا سيما من قبل السعوديين، تعود في بعض الأحيان لعدم فهم العامل للسلوكيات المهنية، مما يدفعه لاتخاذ قرارات خاطئة تؤثر على مستقبله الوظيفي.
ومن حقوق العامل التي أشار إليها أفندي، خلال محاضرة ألقاها الجمعة، بغرفة الشرقية، معرفة الحقوق والواجبات خلال لائحة تنظيم العمل، وتوفر عقد مكتوب، والحصول على الأجر شهرياً ودون تأخير، والعمل وفقاً للساعات التي حددها النظام، والحصول على فترات الراحة اليومية والأسبوعية.
وكذلك من حقوق العامل توفر الخدمات الصحية، بالإضافة لعدم فصله بدون سبب أو إشعار مسبق، والحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وشهادة الخبرة، إلى جانب حقه في الدفاع عن نفسه قبل إيقاع الجزاءات التأديبية عليه.
وأضاف بأن حقوق صاحب العمل تشمل تنفيذ العامل للعمل المتفق عليه، تنفيذ توجيهات صاحب العمل، المحافظة على أدوات العمل، إضافة إلى الالتزام بالآداب العامة أثناء العمل، والمحافظة على أسرار العمل، وأن يقدم العون والمساعدة في حالات الكوارث، وأن يخضع للفحوص الطبية وفقاً لرغبة صاحب العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock