محليات

“العمل” تستقبل 155 مشاركة لتحسين الإطار الوطني لتنمية المهارات المهنية

جددت وزارة العمل دعوتها للمهتمين وأصحاب العلاقة من أصحاب العمل والعمال، إلى المشاركة في تحسين وتطوير مسودة الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف “أركان” الذي يعد أحد معايير مشروع التثقيف والإرشاد المهني، حيث طرحت الوزارة مسودة هذا الإطار قبل إسبوعين على بوابة المشاركة الاجتماعية “معاً”، داعية إلى المشاركة وإبداء الملاحظات والآراء على المسودة قبل إقرار الإطار، وذلك طوال الـ15 يوم المقبلة.

وكشفت الوزارة أن المسودة المطروحة في بوابة “معاً”، شهدت خلال الأسبوعين الماضيين مشاركة 155 مُشارك، بينما بلغ عدد المداخلات عليها 930 مداخلة ، و49 تعليق، فيما لا زالت الوزارة تستقبل الملاحظات والمرئيات على الإطار قبل إصداره بشكل رسمي.

وبحسب المسودة يحدد الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف “أركان”، المهارات والخبرات الأساسية التي يحتاجها الأفراد من أجل اتخاذ قرارات مهنية مستنيرة وإدارة عملية تطوير مسيرتهم المهنية طوال الحياة، فيما تؤكد الوزارة أن من شأن تزويد الأفراد بهذه الكفاءات تسهيل تطورهم المهني على نحو مقصود عبر مختلف مراحل وجوانب حياتهم.

أخبار قد تهمك

وأوضحت الوزارة أن الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف سيساعد الأفراد على توجيه مسيرتهم المهنية حسب أهدافهم ورغباتهم الشخصية، ووفقاً للفرص المتاحة في بيئة التعلم وسوق العمل المحيطة بهم، كما سيساعدهم على تقوية الحافز الذي يدفعهم لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من فرص التعلم والعمل المتاحة أمامهم، ففي الماضي”.

كما يعد الإطار أداة بالغة الأهمية بالنسبة لصناع السياسات والجهات المسؤولة عن خدمات التوظيف والمؤسسات الداعمة الأخرى التي تساعد الأفراد والمجتمعات في مواجهة سوق العمل الحالي.

وتتضمن المسودة أن نموذج إطار التنمية المهنية الذي يعرف بـ”أركان”، قد تم تصميمه بشكل خاص للمملكة العربية السعودية ويًجرّب حالياً في عدة منظمات سعودية ، ويستفيد منه الموجهون المهنيون متخصصو الموارد البشرية، أصحاب العمل والشركات، مطورو المعلومات والموارد المهنية.

وأكدَت وزارة العمل أنه في إطار إيمانها بأهمية رأي المختصين في تحسين قراراتها حريصة على الاستماع لكافة الآراء التي من شأنها تحسين هذه المسودة قبل إصدارها وهي داعية إلى الاطلاع عليها عبر بوابة المشاركة المجتمعية ” معًا نحسن ” خلال الـ (15 يوم ) القادمة عن طريق الدخول على الموقع عبر الرابط www.ma3an.gov.sa، والمشاركة في الملاحظات.

زر الذهاب إلى الأعلى