صحةمحليات

“الغذاء والدواء” تحذر من خلل بحقن قد تمنع وصول الأنسولين للمريض

نبهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، المستهلكين والممارسين الصحيين، من وجود مشكلة في مجموعات من حقن ‏الأنسولين، قد تؤدي إلى منع وصول الأنسولين إلى المريض.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني ‏www.sfda.gov.sa‏ وأضافت الهيئة أن أنبوب مجموعات ‏الحقن هذه يمكن أن ينفصل في نقطة توصيله مع الإبرة، ما يؤدي إلى عدم وصول الأنسولين إلى المريض دون ‏أن يصدر تنبيه من مضخة الأنسولين لإشعار المريض بذلك، ما قد يتسبب في زيادة مستوى السكر في الدم وربما ‏يتسبب في آثار خطيرة على صحة المريض.
وأشارت إلى أن بإمكان المريض الاستمرار في استخدام هذه الحقن مع ضرورة الحرص على اتباع تعليمات ‏الاستخدام الموجودة في الأغلفة الداخلية للمنتج، وفحص الأنبوب بشكل منتظم عند نقطة التوصيل (موضحة في ‏الصورة)، ومراقبة مستوى سكر الدم بشكل دوري باستخدام جهاز قياس سكر الدم.
ووجهت “الغذاء والدواء” إرشادات للمرضى في حال انفصال الأنبوب، تشمل عدم محاولة إعادة توصيل الأنبوب ‏واستبدال مجموعة الحقن فوراً، ومعالجة أي ارتفاع في مستوى سكر الدم، إضافة إلى إبلاغ الهيئة إذا كان لديهم ‏أي من هذه الأجهزة المتأثرة من خلال الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية: ‏http://ncmdr.sfda.gov.sa، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة بالتنسيق مع الشركة المنتجة ‏لها.‏

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements