محلياتمنطقة القصيم

الفلكي الزعاق: كسوف جزئي للشمس يوم الجمعة

أوضح الفلكي السعودي خالد الزعاق أنه سيقع كسوف جزئي للشمس يشاهد جزئياً على شمال المملكة في ظهر يوم الجمعة 1436/5/18هـ الموافق 2015/3/20م أسرار شهر جمادى الأولى وسيستمر الكسوف كلياً دقيقتين و 46 ثانية وسيشاهد جزئياً على شمال المملكة والشمال الغربي وفي شمال منطقة الحدود الشمالية وفي تبوك وشمال تيماء وأبو عجرم وعرعر والجوف ومنطقة الحدود المتاخمة للعراق في جنوب أم الضيان وعقلة هويدي وفيضة عمر

وأضاف الزعاق أن الكسوف يشاهد في شمال العراق والبلدان العربية ماعدى السودان وجزر القمر وأوروبا وشمال آسيا والمحيط الهندي والجزء المنكسف من قرص الشمس 1.045%

وأشار إلى أن ظاهرة كسوف الشمس تعد من الظواهر الفلكية المثيرة، حيث يحجب القمر قرص الشمس عندما يكون بين الشمس والأرض لذلك ينقطع نورها عن مناطق معينة عن سطح الأرض هي التي تشاهد الكسوف.

وقال إن الكسوف والخسوف يحدثان لأن الشمس والقمر يبدوان للراصد الأرضي ظاهرياً بحجم واحد بالرغم من أن قطر الشمس يكبر قطر القمر نحو 400 مرة وأن الذي يجعلنا نشاهدهما متساويين في الحجم ظاهرياً أن الشمس تبعد نحو 400 مرة بعد القمر (متوسط بعد الشمس عن الأرض 150 مليون كيلو متر) فابتعادها الكبير واقتراب الصغير يجعلهما متساويين في الظاهر.

وأضاف أن الكسوف الشمسي والخسوف القمري يحدثان في حالة وقوع الشمس والقمر على خط واحد مع الأرض ( في منطقة العقود نقطة تقاطع خط الاستواء السماوي مع دائرة البروج )، ويحدث هذا في طور المحاق والبدر ولكن لا يحدث في كل شهر والسبب هو لأن مستوى فلك القمر لا يتطابق مع مستوى فلك الأرض، وبالتالي فإن احتمال مرور القمر فوق الشمس أو تحتها أكبر من احتمال مروره أمامها.

ولفت إلى أن للكسوف والخسوف دورة معروفة منذ القدم يطلق دورة الساروس والتي تتكرر كل 6585.32 يوماً، وتبلغ مدة دورة الساروس 18 سنة و11 يوما وثماني ساعات.

وقال : أحذر من خطورة النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف بالعين المجردة مباشرة، حيث يؤدي ذلك إلى دخول أشعة غير مرئية إلى شبكية العين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء التي تؤدي إلى تلف في شبكية العين، لذلك يستخدم الفلكيون عدسات مزودة بمرشحات خاصة تسمح بمرور أشعة بسيطة من الشمس دون دخول الأشعة غير المرئية بحيث يمكن رؤية كسوف الشمس دون تأثيرها على عين الإنسان. كذلك استخدام نظارات تحتوي على مرشح ضوئي مخصص لغرض رصد الكسوف.

وأضاف أن أول المناطق العالمية ستشاهد الكسوف الجزئي سيكون في تمام الساعة 10:41 ص وأول المناطق العالمية ستشاهد الكسوف الكامل سيكون في تمام الساعة 12:9 م وأن قمة الكسوف ستكون في تمام الساعة 12:45 م وأن آخر المناطق العالمية ستشاهد آخر الكسوف الكامل في تمام الساعة 1:22 م وأن آخر المناطق العالمية ستشاهد آخر الكسوف الجزئي في تمام الساعة 2:50 م وهو وقت نهاية الكسوف.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى