أبرز الموادصحة

انتبهي.. علامات تُشير لإصابتك بـ “سرطان الثدي”

يعد فحص الثدي بشكل منتظم أمرًا أساسيًا، لمعرفة سرطان الثدي، وهذا يمكن أن يســـاعد في اكتشاف علامات الإصابة مبكرًا، بصفته أنه أصبح أحد أكثر أنواع الأمراض شيوعًا في العالم,

وبالانتقال إلى تيك توك ، نشر الدكتور كيران راجان دليل فيديو مفيدًا للمكان الذي تحــتاج إلى الانتباه إليه، وكشف عن وجود نقاط عمياء يفوتها الكثير من الناس، تساعد في اكتشاف علامات الإصابة بسرطان الثدي.

قال إن الإبط هو أحد المناطق التي يفشل كثير من الناس في التحقق منها، وأثناء الفيديو، يشير إلى رسم تخطيطي للثدي ويشير إلى جزء الصدر حيث يلتقي الثدي بالإبط، هناك ذيل من أنسجة الثدي يمتد إلى منطقة الإبط.

وأوضح “هذا مهم لأن سرطان الثدي يمكن أن يتطور في الذيل المساعد على الرغم من أنه لا يبدو وكأنه جزء من الثدي”، والمكان الثاني الذي قال إن الناس غالبًا ما يفوتهم عند التحقق هو الترقوة.

وأضاف أن “أنسجة الثدي والعقد الليمفاوية المرتبطة بها تعمل تحت منطقة عظمة الترقوة، لذا تأكد من التحقق هنا”، وأخيرًا، المنطقة الثالثة التي قال الدكتور راجــان إنها يمكن أن تكون بقعة عمـياء، خلف الحلمة.

وسيواجه العديد من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي تغيرًا في حلمة ثديهم ولكن عندما يكون السرطان خلف الحلمة، فقد لا تكتشف المشكلة، ولهذا السبب من المهم أن ترى طبيبك إذا لاحظت أي شيء غير معتاد بالنسبة لك.

يعد فحص أنفسنا أمرًا ضروريًا، فكلما تم اكتشاف المرض مبكرًا، زادت سرعة علاجه وفرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة، ولكن معرفة ما يجب أن تشعر به عندما يتعلق الأمر بتكتل قد يكون أمرًا محيرًا.

قال خبير آخر، الدكتور عارف كمال، كبير مسؤولي المرضى في جمعية السرطان الأمريكية، إنه في معظم الحالات، غالبًا ما تبدو الكتلة وكأنها منطقة مستديرة وصعبة أن هذا يمكن أن يكون عميقًا في الأنسجة، أو في اتجاه الجلد نفسه.

وأضاف: “عادةً ما يكون غير مؤلم، وعادةً لا يكون سهل النقل ولكن يتم تثبيته في كثير من الأحيان في مساحة معينة، مما يعني أنه لا ينتقل في موقعه بهذه السهولة، ومن حيث الشكل، غالبًا ما تكون دائرية ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون غير منتظمة قليلاً أكثر من ذلك”.

وعندما يتعلق الأمر بالتجربة السابقة، قال الدكتور كمال إن الكثير من الناس قالوا إن تكتلهم بدا وكأنه حبة بازلاء في جراب، أو حتى حبة بازلاء مجمدة.

زر الذهاب إلى الأعلى