أبرز الموادأهم الاخبارمحليات

جامعات تشترط على المبتعثين السعوديين إثبات عدم الإصابة بـ”الإيدز”

اشترطت جامعات أجنبية على الطلبة الراغبين في الالتحاق بها، بمن فيهم السعوديين، الخضوع لفحوصات طبية شاملة، من بينها ما يثبت سلامة الطالب من الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، ليتم تصنيفه «لائق صحياً». وشدت ملحقيات ثقافية سعودية على ضرورة الحصول على هذا التصنيف، لضمان القبول في الجامعات.

وفرضت الجامعات هذا الإجراء تجنباً لانتقال عدوى الأمراض بين الطلبة، والتأكد من خلوهم من أي مرض، لاسيما «الإيدز»، فيما دعت المحلقيات إلى مراجعتها في حال أخذ تطعيمات معينة. وأوصت الملحقية الثقافية السعودية في الهند بضرورة معرفة القوانين التي تلزمها الجامعات للطلبة.

وبحسب “الحياة” قالت الملحقية في تعليمات أصدرتها أخيراً، إن قوانين الإقامة في جمهورية الهند تلزم الطالب الحصول على تأشيرة طالب (student visa) قبل المجئ إلى الهند، ويتم الحصول على هذه التأشيرة من السفارة الهندية في الرياض، بعد إبراز رسالة القبول المبدئي Provisional Admission Letter من الجامعة التي سيلتحق بها، وبعد إجراء الفحص الطبي وظهور النتيجة التي توضح أنه «لائق صحِّياً»، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة من مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وهذا يُلزم الطالب مخاطبة الجهة التي سيدرس فيها والحصول على رسالة القبول المبدئي قبل المجئ إلى الهند .

 إلى ذلك، أكدت ملحقيات أخرى أهمية الحصول على التطعيمات الصادرة من الجامعات نفسها، بحسب المتطلبات التي تختلف من دولة إلى أخرى، على أن تحوي الشهادة التطعيم ضد الأمراض المحددة من قبل الجامعات، وأن تكون معتمدة ومصدقة ومترجمة باللغة الإنكليزية، وتفيد بأن الطالب حصل على التطعيمات المطلوبة التي تشترط الجامعة التطعيم بها قبل القبول.

وفي موضوع آخر، أوضحت الملحقية الثقافية في نيوزيلندا أن التأمين الطبي يتطلب اشتراطات عدة، إذ «يُؤَمن على الطالب إذا كانت حاله مؤجلة أو معلقة تأميناً كاملاً، وفي حال سفره إلى السعودية وبقائه أكثر من ثلاثة أشهر؛ فانه يتم إلغاء مدة التأمين المتبقية، وفي حال عودته إلى نيوزيلندا؛ فانه من الضروري جداً إشعار الملحقية لإصدار بوليصة التأمين من تاريخ الدخول إلى نيوزيلندا، بحسب أنظمة التأمين النيوزيلندية.

وأضافت أن الملحقية تتكفل بدفع كلفة بوليصة التأمين عن الطالب لحين انتهاء مدة بعثته، وفي حال اضطراره للبقاء فترة أطول يتوجب عليه التكفل بالتأمين عن نفسه طبقاً لقرارات دائرة الهجرة النيوزيلندية المتضمنة عدم إعطاء تأشيرة دراسية لمواصلة الدراسة في حال عدم وجود تأمين يغطي فترة وجود الطالب في نيوزيلندا، وفي حال فصل الطالب من الجامعة ووجوده في مقر البعثة؛ يؤمن عليه لشهر واحد فقط، ويجب عليه إشعار الملحقية في حال انتقاله إلى جامعة أخرى حتى يستمر التأمين عنه، ويجب على الدراسيين على حسابهم الخاص الحصول على التأمين الطبي طبقاً لقرارات دائرة الهجرة النيوزيلندية، المتضمنة عدم اعطاء تأشيرة دراسية لمواصلة الدراسة في حال عدم وجود تأمين يغطي فترة وجود الطالب في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock