صحة

دراسة .. السجائر الالكترونية تسبب بسرطان الكلى

أثبتت دراسة حديثة قام بها فريق بحثي بكلية الصيدلة – جامعة الطائف برئاسة الدكتور سمير سلامة أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بالكلية بالتعاون مع الدكتور روبرت سنابكا الأستاذ بكلية الطب جامعة ولاية اوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يؤدى الى الإصابة بالسرطان.
وأوضح الدكتور سلامة أن السجائر التقليدية تحتوى على النيكوتين بالإضافة الى ما يقرب من ستة آلاف مركب ضار وتعرض أنسجة الرئة الى ما يقرب من ترليون مشتق حر ضار وأن السجائر الإلكترونية تحتوى فقط على مادة النيكوتين ويتم تداولها كبديل للسجائر التقليدية وذلك لتخفيف الأثار الضارة للمواد الأخرى الموجودة داخل السجائر التقليدية.
وأضاف أن الدراسة الحالية أثبتت أن مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر الالكترونية ليست آمنة على الخلايا الحية حيث تستطيع تدمير بروتين البى سى إن ايه (PCNA) وهو من البروتينات المسؤلة عن إصلاح خلل المادة الوراثية ((DNA مما يجعل الخلايا عرضة الى التحول الى خلايا سرطانية.
وأشار الدكتور سلامة الى أن هذا التدمير لا يقتصر فقط على خلايا الرئتين بل يمتد الى باقى أعضاء الجسم حيث يستطيع النيكوتين الإنتقال من الرئة خلال الدم ليصل الى الأعضاء الاخرى مثل الخلايا الكُلوية محدثا تدميرا مماثلا، مضيفاً أن هذه الدراسة أثبتت أيضاً أن تناول فيتامين سى يستطيع ان يقلل من الآثار المدمرة لمادة النيكوتين.
یذكر أن نتائج ھذا البحث قد تم نشرھا في واحدة من الدوریات العلمیة المرموقة خلال الفترة الماضة ولقیت تقدیرا كبیرا وأصداء واسعة بین المتخصصین في ھذا المجال.
من جهته أوضح عمید كلیة الصیدلة بجامعة الطائف الدكتور إبراھیم مغربي، أن كلیة الصيدلة لديها عدد من الباحثين المتميزين وعدد كبير من الوحدات البحثية في مجالات البحوث الصيدلية المختلفة مما يوفر بيئة بحثية جيدة. وأبان سعادته أنه تم وضع خطة طموحة لدعم البحث العلمي وتشجيع الباحثين للتوصل لحلول جديدة للمشكلات الصحية بالمجتمع وهو دور أساسي للكلية تضعه نصب أعينها وفي صدارة أولوياتها.

تعليق واحد

  1. طلما فيه دراسه وتوكد هذا الكلام عن ازسجاره الكترونيه لماذا لم يتم منعها من الاسواق ومحلات المعسلات فاعلئ ذلك يتم منعها ونرجو مخاطبة التجاره عن ذلك حفاظ على صحة الموطنين والمقيمين في بلدنا

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock