أبرز الموادأهم الاخبارمنوعات

دراسة طبية : إذا كنت طويل القامة فتوجه للطبيب فوراً

المناطق- فريق التحرير:

سلّطت دراسة طبية حديثة وفريدة من نوعها، الضوءَ على العلاقة بين طول البشر وخطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض.

 

وربطت الدارسة التي نُشرت نتائجها في مجلة “PLOS Genetics” العلمية الأمريكية، بين الطول الذي يكون أعلى من المتوسط المتعارف عليه طبيًّا، وخطر الإصابة بأمراض منها: اضطراب ضربات القلب، والرجفان الأذيني، ودوالي الأوردة، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

 

كما وجدت الدراسة التي أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة كولورادو الأمريكية، أن طول القامة يرفع فرص تلف الأعصاب والتهابات الجلد والعظام، حسب ما نقلته وكالة “يونايتد برس إنترناشونال” للأنباء.

 

وبحسب الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور سريدهاران راغافان؛ فإن “سيطرتنا على الجينات مسألة ليست في متناولنا، لكن يستطيع طويلو القامة أن يغيروا من سلوكياتهم اليومية؛ بحيث يوفروا جرعة وقائية أمام هذه الأمراض المحتمل إصابتهم بها”.

 

وتوصل “راغافان” وفريقه، بعد دراسة بيانات 250 ألف مشارك، إلى أن النمو والتمثيل الغذائي المرتبطين بالطول يؤثران على العديد من الجوانب الصحية، حسب “سكاي نيوز عربية”.

 

وأشار الباحثون إلى أن بعض الأمراض يمكن أن تُعزى إلى تأثيرات فيزيائية للقامة الطويلة لا إلى عوامل بيولوجية؛ فقد يكون الارتباط بين الطول واضطرابات الدورة الدموية الوريدية المزمنة في الأطراف السفلية متصلًا بالمسافة التي يقطعها الدم والضغط المختلف في الدورة الدموية، التي تؤثر على الأفراد الأطول مقارنة بالأقصر.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements