ادارة صحيفة المناطق تهنئ زوارنا الكرام بحلول موسم الحج العظيم للعام 1445 هـــ

صحةمحليات

د. الرويعي : 5 % من السعوديين يعانون من الفشل الكلوي المزمن

قال استشاري أمراض الكلى في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض الدكتور فاضل الرويعي، إن 5 % من السعوديين مصابين بالفشل الكلوي المزمن في المراحل التي لا تتطلب غسيل كلوي، و 10 % على علم بأن لديهم أعراض الفشل الكلوي.

وأوضح في كلمة له خلال افتتاحه فعاليات اليوم العالمي للكلى بعنوان ” صحة الكلى للجميع” في مقر المدينة أمس، بحضور المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية الدكتور مازن السحيباني، وعدد من الجهات ذات العلاقة بصحة الكلى، أن 13160 مريضًا يعالج بالغسيل الدموي في المملكة، و 1402 مريض يعالج بالغسيل البريتوني، وفقا لما بينت احصائية المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

وأفاد أن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيس للفشل الكلوي، مشيراً إلى أن أعمار مرضى الفشل الكلوي في المملكة يتراوحون ما بين 26 ــ 55 سنة، بخلاف مرضى أمريكا وأوروبا الذين تبلغ أعمارهم ما بعد الـ 65 سنة.

وأرجع أسباب الفشل الكلوي في المملكة إلى ارتفاع ضغط الدم بنسبة 35 في المائة، والسكر 39 في المائة، وانسداد مجرى البول مثل: تضخم البروستاتا وحصى الكلى، والأمراض الوراثية، وحدوث تشوهات خلقية في مجرى البول.

ودعا إلى أهمية نشر الوعي الصحي في المجتمع تجاه أمراض الكلى، مبينًا أن التوعية الصحية لأمراض الكلى تشكل جزءاً مهمًا في البرنامج العلاجي للمريض، وتلعب دورًا في الحفاظ على صحته.

زر الذهاب إلى الأعلى