ادارة صحيفة المناطق تهنئ زوارنا الكرام بحلول موسم الحج العظيم للعام 1445 هـــ

منطقة حائل

رالي حائل الدولي ينعكس اقتصاديا على المنطقة على مر 10 سنوات

انعكس إقامة رالي حائل الدولي كل عام والفعاليات المصاحبة له على مر 10 سنوات ماضية اقتصاديا على منطقة حائل بشكل عام وكذلك على الخدمات السياحية التي تقدم في المنطقة بعد أن احدث نقلة نوعية في ظرف العشر سنوات ماضية وأصبحت حائل وجهة سياحية يقصدها الكثير من السياح من مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى احتلاها مركزا متقدما بين مدن المملكة كأبرز المدن عوائد اقتصادية من الاستثمار بين جنباتها.

وساهم رالي حائل نيسان الدولي في زيادة الخدمات السياحية بالمنطقة استفاد منها عدداً كبيراً من أبناء منطقة حائل، حيث ارتفعت نسبة الإشغال في الوحدات السكنية بنسبة 400 بالمائة وزاد عدد الشقق المفروشة بالمنطقة من (44) وحدة سكنية في عام 2006م إلى (182) وحدة سكنية العام 2014م، ويشكل نسبة أشغالها 100 بالمائة خلال فترة إقامة الرالي في حائل كل عام، حسب ما أكدته الهيئة العامة للسياحة والآثار فرع حائل، وزادت نسبة المطاعم بنسبة 245 بالمائة خلال العشر سنوات الماضية بينما ازداد عدد المحلات والمراكز التجارية التي تم افتتاحها في مدينة حائل بنسبة 1000 بالمائة في الوقت الذي شكلت زيادة عدد فروع المصارف والبنوك التجارية بنسبة 86 بالمائة.

كما انعكست إقامة الرالي في حائل على مكاتب تأجير السيارات والذي ازداد عدد المكاتب المفتتحة حديثا بنسبة 190% كما تم دخول نشاط تنظيم المناسبات والفعاليات إلى المنطقة كعمل تجاري جديد يتنافس عليه الكثير من المختصين في هذا النشاط بالإضافة لوكالات الدعاية والإعلان التي انتشرت بشكل كبير في أرجاء المدينة، وزاد عدد منظمي الرحلات السياحية من (صفر) العام 2006م إلى (5) منظمي رحلات سياحية العام 2014م.

وزار مدينة حائل خلال فترة رالي حائل الدولي من عام 2006م إلى فترة عام 2014م بمتوسط أكثر من (مليون) زائر طوال فترة التسع سنوات الماضية. واستمرت الزيادة في عدد الزوار في كل عام لحد هذا العام.

وارتفع معدل متوسط الصرف في الرالي من 927 ريال للشخص في عام 2006م إلى 1270 ريال في عام 2014م، وزادت عدد الفعاليات من 12 فعالية في عام 2006م إلى 30 فعالية في عام 2015م .

وأكد ماجد بن ساير الجبرين أخصائي التنمية السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار في حائل، أن الإقبال هذا العام على رالي حائل نيسان الدولي 2015م كبير عن الأعوام المنصرمة, والزوار في ازدياد يوم تلو الآخر.

وتوقع الجبرين أن يشهد هذا العام إحصائيات أكبر من الأعوام المنصرفة. وقال: “أن حجم الاستثمارات بالمنطقة ازدادت منذ انطلاق رالي حائل عام 2006م.

وقال “يعد رالي حائل نيسان الدولي من الروافد الاقتصادية للمنطقة التي أثرت بشكل ايجابي على اقتصاد حائل وجعل حائل من الوجهات السياحية المهمة في بلدنا الغالي ورسم اسمها على الخارطة السياحية”.

كما كشفت إحصائيات مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس” التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار بوصول عدد زوار فعاليات رالي حائل نيسان الدولي العاشر 2015، وصول عدد الزوار للفعاليات المصاحبة خلال ثلاث أيام من بداية الفعاليات إلى أكثر من (93) ألف زائر.

وبينت الإحصائية أن الفعاليات التي انطلقت يوم الخميس الماضي شهدت إقبال (23.783) زائر، وكان يوم الجمعة قد زائر الفعاليات قرابة (25.929) زائر، فيما سجل يوم السبت أعلى عدد من الزوار حتى الآن بعدد (43.299) زائر.

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد زوار الفعاليات (30) فعالية التي تتنوع بين فعاليات شبابية وعائلية بالأيام القادمة، خلال أيام الإجازة منتصف العام الدراسي الثاني (إجازة الرالي).

زر الذهاب إلى الأعلى