ادارة صحيفة المناطق تهنئ زوارنا الكرام بحلول موسم الحج العظيم للعام 1445 هـــ

منطقة عسير

عميد طب جامعة الملك خالد يكتشف حالة مرضية نادرة

في بادرة تجير لجامعة الملك خالد ممثلة في كلية الطب، وتطبيقاً لرسالة الجامعة حول تقديم خدمات بناءة للمجتمع، قام عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور عبدالله عسيري بمتابعة حالة صحية نادرة لمريض يعاني من ضيق شديد في الصمام الأورطي (الأبهر)، حيث تم اكتشاف الحالة أثناء إقامة برنامج جامعة الملك خالد الصحي والتوعوي والتثقيفي بتهامة عسير خلال الأيام الماضية.

وتابع عسيري الحالة بعد انتهاء البرنامج بشكل سريع خوفاً من تفاقمها، وزيادة معاناة المريض حيث بادر بعمل الإجراءات اللازمة حيال تحويل المريض الى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لتلقي العلاج اللازم ومتابعة الحالة عن كثب.
وأوضح الدكتور عبدالله أن الحالة هي لمريض في الأربعينات من عمره ويحتاج إلى تدخل جراحي سريع، وتأخر علاج مثل هذه الحالات خطر جداً، حيث تصل نسبة الوفاة بسببها الى (90%)، وذلك بعد سنتين أو ثلاث من ظهور الأعراض”.
وبين أن الأعراض تتمثل في آلام الصدر، أو ضيق النفس، أو فقدان الوعي المؤقت، كما يمكن تصنيف الحالة من الحالات النادرة إذ أن ضيق الشرايين التاجية هو المرض السائد لدينا.
وعن إكتشاف الحالة أوضح عسيري أنه تم الكشف عنها بعد خضوع المصاب للكشف السريري، حيث تبين سماع صوت لغط صادر من الصمام الأبهر الأورطي، واتضح من خلال التشخيص بأن لديه ضيق شديد في الصمام ، وللتأكيد من صحة التشخيص قمنا بعمل أشعة (الايكو) للقلب، والتي أظهرت وجود ضيق شديد في الصمام الأورطي، وعلى ذلك تمت إحالته بشكل سريع إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي لإجراء عملية تبديل الصمام.

زر الذهاب إلى الأعلى