ادارة صحيفة المناطق تهنئ زوارنا الكرام بحلول موسم الحج العظيم للعام 1445 هـــ

المنطقة الشرقية

غدًا ..غرفة الشرقية تنظم فعاليات أسبوع الطاقة السعودي البريطاني

تنظم غرفة الشرقية بالتعاون مع المكتب التجاري البريطاني عند الساعة 10 من صباح غد الثلاثاء 10 فبراير 2015 فعاليات (اسبوع الطاقة البريطاني السعودي)، حيث يلتقي وفدا اقتصاديا بريطانيا يزور المنطقة حاليا رجال الأعمال بالشرقية في لقاء موسع بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام.

واوضح أمين عام غرفة الشرقية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل إن برنامج الوفد الاقتصادي البريطاني خلال اسبوع الطاقة ممتد الى الجبيل، حيث يلتقي اعضاء الوفد -بعد لقاء الدمام- يوم الخميس 12 فبراير 2015 بمجموعة أخرى من رجال الأعمال في محافظة الجبيل، ذلك بمقر فرع الغرفة بمدينة الجبيل الصناعية.

ولفت الوابل إلى ان الوفد البريطاني يضم عددا من رجال الاعمال المتخصصين في مجالات الطاقة والنفط والغاز وتوليد الطاقة، والبناء، والخدمات البحرية، والهندسة المتقدمة، والاستشارات والتدريب.

يذكر أن المملكة ترتبط مع بريطانيا بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية، جعلت منها أحد أبرز الشركاء التجاريين الرئيسيين للمملكة، حيث تخضع العلاقاتالاقتصادية والتجارية بين البلدين لاتفاقيات عديدة، وفى مقدمتها ”اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي“ حيث يساهم مجلس الأعمال السعودي البريطاني بشكل كبير في تعزيز هذه العلاقات.. فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة نحو 27.7 مليار ريال سعودي، عام 2013.

وقد بلغت قيمة الصادرات السعودية إلى بريطانيا عام 2013م نحو 11683 مليون ريال سعودي، مما يمثل 0.8% من إجمالي قيمة صادرات المملكة العربية السعودية للعالم، في العام نفسه، وأهم السلع السعودية المصدرة هي زيوت نفط خام ومنتجاتها، بولى ايثيلين عالي الكثافة، بولى ايثيلين منخفض الكثافة، بروبين (بروبيلين)، بولى بروبيلين، وغيرها من السلع.. في المقابل بلغت قيمة واردات المملكة العربية السعودية من بريطانيا عام 2013م حوالى 16043 مليون ريال سعودي، مما يمثل 2.5% من إجمالي قيمة واردات المملكة من العالم، في العام نفسه، وتشمل هذه الواردات، العديد من المنتجات منها الطائرات والسيارات والأدوية وغير ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى