دولي

قنصل إسرائيل في إسطنبول: تل أبيب أصبحت شريكا تجاريا قويا لتركيا

أكدت صحيفة “ميللي جازته” التركية، أن معدل التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل يشهد نموًا يومًا بعد يوم برغم توجيه حكومة “العدالة والتنمية” رسائل، تزعم وجود أزمة وتوتر في العلاقات مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة، التي تعتبر لسان حال حزب “السعادة” الإسلامي، وهو حزب غير ممثل في البرلمان التركي، إلى أن “حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل يرتفع بشكل منتظم، وتنمو التجارة بين الجانبين برغم الأزمة السياسية بين الحكومتين”.

ونقلت الصحيفة عن القنصل العام الإسرائيلي في إسطنبول، شاي كوهين، “رغبة إسرائيل في زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين”، مضيفا أن “حجم التبادل التجاري تنامى بنسبة 25% خلال العامين الأخيرين”، مؤكدا أن “إسرائيل أصبحت شريكا تجاريا قويا لتركيا في المنطقة”.

ولفت كوهين إلى أن حجم الصادرات التركية إلى إسرائيل قفز إلى 2.925 مليار دولار بحلول 2014، مسجلا زيادة قدرها 94.34% بعد أن كان نصف مليار دولار فقط في 2009، وأشار إلى أن الزيادة الملحوظة في حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل لم تقتصر على الصادرات التركية لإسرائيل فقط، بل شهدت الواردات الإسرائيلية لتركيا أيضا زيادة ملحوظة خلال الفترة الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements