أبرز الموادصحة

ما هو شلل الأمعاء؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟

المناطق_متابعات

شلل الأمعاء هو انسداد معوي بدون انسداد مادي فعلي، وعادة تنقبض عضلات الأمعاء وتسترخي لتسبب حركة تشبه الموجة تُسمى التمعج، وتساعد هذه الحركة الطعام على الانتقال عبر الأمعاء، في حالة عدم قدرة الأمعاء على الانقباض والتحرك فهذا يمنع جزيئيات الطعام والغازات والسوائل من المرور عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تراكمها والشعور بالألم والغثيان والانتفاخ.

أسباب شلل الأمعاء

لا يزال السبب الدقيق لشلل الأمعاء غير واضح، وغالباً ما يكون شلل الأمعاء أحد مضاعفات جراحة البطن، فهذا النوع من الجراحة هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لشلل الأمعاء، فيما الجراحة بالمنظار التي لا تزعج الأمعاء بنفس القدر تنطوي على مخاطر أقل.

يشعر الأطباء عموماً بالقلق عندما لا تعود وظيفة الأمعاء في غضون 3 أيام من الجراحة، كما يمكن أن يحدث شلل الأمعاء أيضاً مع جراحة الحوض وجراحة العمود الفقري التي تدخل من خلال الجزء الخلفي من البطن، ومن المحتمل أن تلعب الالتهابات ومشاكل الأعصاب دوراً في شلل الأمعاء.

تشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على تطور شلل الأمعاء:
– عدم الحركة بعد الجراحة الكبرى؛
– بعض الأدوية، مثل أدوية التخدير ومسكنات الألم؛
– الحالات الطبية المزمنة، مثل مرض السكري؛
– انخفاض البوتاسيوم؛
– الإصابة بعدوى في البطن؛
– التهابات الجهاز الهضمي، مثل التهاب الزائدة الدودية أو التهاب البنكرياس؛
– المضاعفات الجراحية مثل النزيف؛

– سرطانات البطن.

 

أعراض شلل الأمعاء

تؤثر أعراض شلل الأمعاء بشكل رئيسي على الجهاز الهضمي، وأحد الأعراض الرئيسية تكون عدم القدرة على إخراج البراز أو الغازات. وتشمل الأعراض الشائعة لشلل الأمعاء ما يلي:
– الانتفاخ؛
– الإمساك؛
– التشنج؛
– قلة الشهية؛
– الغازات؛
– قلة أصوات الأمعاء؛
– الغثيان مع القيء أو بدونه؛
– الإصابة بآلام في المعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى