دولي

محادثات ماراثونية بمجلس الأمن بشأن اليمن

قال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة لسكاي نيوز  إن دولاً عربية خليجية بالإضافة إلى الأردن ستعقد اجتماعاً مع الوفد الروسي في الأمم المتحدة مساء الجمعة في إطار المشاورات حول مشروع القرار الخليجي بشأن اليمن.

ويأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي تقدمت فيه الدول الخليجية بمشروع قرار في مجلس الأمن تحت الفصل السابع يفرض عقوبات على شخصيات يمنية متهمة بتقويض الاستقرار في اليمن ويفرض حظر أسلحة على الحوثيين.

وقد يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار الخليجي اليوم الجمعة أو غداً السبت، بحسب ذات المصدر.

ويطالب القرار بإدراج كل من نجل الرئيس اليمني السابق أحمد صالح وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي على القائمة السوداء وفرض حظر سلاح على المسلحين الحوثيين الذين يسيطرون على معظم أنحاء اليمن.

كما يطالب القرار الحوثيين بوقف القتال والانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها، بما في ذلك العاصمة صنعاء، والموافقة على حل الخلافات من خلال الحوار، كما يعبر عن التأييد لوسيط الأمم المتحدة جمال بن عمر.

ولم يرشح بعد أي موقف روسي على القرار خاصة أن موسكو كانت لديها تحفظات قوية على عدد من النقاط التي وردت في مشروع القرار الخليجي.

وقال دبلوماسيون إن روسيا أشارت خلال مفاوضات إلى أن حظر السلاح يجب أن يشمل أيضا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتتحدث مصادر دبلوماسية عن امتناع روسيا عن التصويت عوضاً عن استخدام حق النقض الفيتو، وهو ما يعني أن مشروع القرار قد يتم تمريره في مجلس الأمن بغالبية 14 صوتاً.

وكانت مصادر دبلوماسية ذكرت في وقت سابق أن مشروع قرار خليجياً بشأن اليمن، تم تقديمه لمجلس الأمن، الخميس، تمهيداً للتصويت عليه.

وأفاد مراسل سكاي نيوز  أنه لا موعد محددا بعد للتصويت على مشروع القرار، وإن كانت التقديرات تشير إلى أنه قد يتم التصويت عليه الجمعة أو السبت.

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock