محليات

“آل الشيخ” يفتتح برنامج عرض نتائج الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية

افتتح نائب وزير التعليم للبنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ صباح اليوم الأربعاء برنامج عرض نتائج الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية , التي أعدها مركز التميز البحثي في تطوير العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود وبدعم من وزارة التعليم , وذلك

بحضور وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور راشد الغياض , وعدد من المسؤولين والمسؤولات , وأساتذة الجامعات .

وقال آل الشيخ في كلمته الافتتاحية : ”  إن التربية والتعليم هما القاعدة الصلبة التي تبنى عليها نهضة الأمم ، والعصر هو عصر التنافسية العلمية والتقنية ، وتقويم كفاءة المنظومة التعليمية  من ( مدخلات وعمليات ومخرجات )  عنصر أساس من عناصر التطوير لتحقيق الجودة النوعية .

وبين آل الشيخ أن الوزارة تسعى جاهدة في تقويم خططها وأهدافها ومعاييرها وأدواتها وبرامجها ومشروعاتها للوقوف على مستوى كفاءة المدخلات لرفع مستوى الأداء والفاعلية ، ومن أهم تلك المواد : مناهج العلوم والرياضيات التي تبنت لها الوزارة سلسلة عالمية (ماكروهيل) وتمت ترجمتها ومواءمتها لطلابنا وطالباتنا .

وأضاف آل الشيخ بأن الدراسة تأتي في هذا السياق خاصة وقد أظهرت نتائج اختبارات التحصيلية السنوية التي تجريها الوزارة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة – انخفاضا في مستوى التمكن من المهارات العلمية والمعرفية ، وهو ما أيدته هذه الدراسة ، وكذلك ما أظهرته المقارنات في المرحلة الثانوية من فجوة عالية بين اختبارات التحصيلية والاختبارات المدرسية .

وذكر معاليه بأن مثل هذه الدراسة تؤكد على ضرورة توسيع نطاق التعاون والشراكة بين الجامعات ومراكزها البحثية وبين التعليم العام وأهمية مراجعة خطط وبرامج إعداد المعلم في الجامعات وتطويرها وفق المستوى العلمي للمناهج المستهدفة ، وفي إطار المدرسة البنائية لتتواءم مع المناهج المستهدفة ، للوصول إلى تحسين نوعي في التعليم العام ، ينعكس أثره على التعليم العالي وهو ما تبشر به الأيام القادمة بمشيئة الله تعالى .

وأوضح آل الشيخ أن هذه الدراسة لها أهميتها كون العلوم والرياضيات هي مجال التحدي والتنافسية العالمية , مبيناً أن أبناء المملكة وبناتها حققوا في السنوات الأخيرة  جوائز عالمية , ومراكز متقدمة في الألومبيادات,  والمسابقات العالمية في الرياضيات والعلوم بمختلف أنواعها من فيزياء وغيرها , وهذا لا يعني التوقف بل الاستمرار في عملية التطوير ، كما يؤكد آل الشيخ أن هذه الدراسة تشير إلى مستوى مطابقة السلسلة الأصلية بلغتها الأصلية مع السلسلة باللغة العربية بعد أن تمت موائمتها , أيضا الدراسة تنظر إلى مستوى وقدرات المعلمين على نقل هذه السلسلة بمختلف عناصرها إلى الطلاب , والكشف عن مواطن الضعف وكيف يمكن تطوير المعلم ، كما تنظر الدراسة إلى مستوى تحصيل الطلاب كعينات , مقارنة بالأهداف التعليمية المستهدفة في كل مرحلة .

وقال معاليه  : ” إن إسقاطات هذه الدراسة متى ما أخذت بالاعتبار ستحسن من مستوى عمليات التعليم والتعلم بالنسبة للعلوم والرياضيات وفي مختلف المراحل ” .

 

وقد تناولت الدراسة تقويم المشروع من عدة أبعاد ، تمثلت بدراسة : مستوى اتساق كتب الرياضيات والعلوم الطبيعية للطالب والمعلم للصفوف  ( الأول الابتدائية – الثالث الثانوي ) التي تم إعدادها بعد ترجمة ومواءمة الكتب المقابلة لها في سلسلة ماجروهيل الأمريكية ، وكذلك تحديد مناسبة محتواها لثقافة المجتمع وبيئة المعلمين ، ومدى كفاية الزمن المخصص ضمن الخطة الدراسية لتدريس الكتب الجديدة ، وجودة تنفيذ المشروع في الميدان ، وتقويم جودة مخرجات المشروع بتقويم التحصيل الدراسي للطالب في نهاية المراحل الدراسية الثلاث ( ابتدائي  ، متوسط ، ثانوي ).

ولتحقيق أهداف الدراسة شكلت خمس فرق بحثية تكونت من مجموعة من الباحثين الرئيسيين والمشاركين بلغ عددهم (116) باحثاً ، بالإضافة إلى (244) باحثاً مساعداً ، يعملون على تطبيق أدوات المشروع في الميدان كما شارك في الدراسة مجموعة من المستشارين المتميزين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وبلغ عددهم (29) مستشاراً ، وبذلك بلغ إجمالي المشاركين في هذه الدراسة (389) باحثاً .

وطبقت بطاقات الملاحظة الصفية والاستبانات على عينة بلغت (9423) معلماً ومعلمة ، و(1542) مديراً ومشرفاً وإدارياً ، كما طبقت الاختبارات التحصيلية على عينة بلغت (13898) طالباً وطالبة من طلبة الصفوف السادس الابتدائي والثالث المتوسط والثالث الثانوي ، وأخذت نتائج (1647) طالباً وطالبة ممن تقدموا للاختبار التحصيلي الذي عقده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ، وتوسع فريق الدراسة بالعينة في مختلف الفئات رغبة بالحصول على نتائج أكثر تمثيلاً للمجتمع ( حيث كانت نسبة الزيادة على النحو التالي : 55.45% نسبة الزيادة في عينة الطلاب و 82.75% نسبة الزيادة في عينة المعلمين والمعلمات والمدراء والمشرفين ومحضري المختبر أمناء مصادر التعليم ، ونسبة 100% زيادة في عينة المدارس) .

 

وفي ذات السياق أبانت مساعد مدير عام البحوث الأستاذة الجوهرة العبدالكريم أن هذه الدراسة وغيرها من الدراسات والبحوث التقويمية لمناهج التعليم العام ستعمل على تطوير وتقدم مستوى التعليم في المملكة , وتحسين مخرجات المناهج المستهدفة بهذه الدراسة , حيث قامت على أسس علمية ودراسة واقعية  . وتضيف الدكتورة أروى عثمان العبدالكريم أن الوزارة تشرف على مشروعات علمية كبيرة مثل مشروع العلوم والرياضيات , وهذه المشروعات على ضخامتها تحتاج إلى مراجعة ومتابعة وتقويم , وتمثل هذه الدراسة التي بين أيدينا وقفة مراجعة لمشروع مرتبط بأبنائنا الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية , خاصة وأن الدراسة تناولت جوانب عديدة في تقويم هذا البرنامج من حيث المواصفات الفنية والتربوية , ومستويات تحصيل الطلاب , والتنمية المهنية للمعلم . وتشير د.جميلة عبد الله الحسيني  باحث رئيس لفريق مواءمة كتب العلوم أن الدراسة تكشف واقع تطبيق مشروع تطوير العلوم والرياضيات المطورة فهي تساهم في التعرف على المشكلات المرافقة لتنفيذه وأوجه القصور، وبالتالي تساهم في معالجتها إيجاد حلول فاعلة للتنفيذ الأمثل لهذا المشروع بشكل يحقق الأهداف المرسومة منه، ويساعد على مواجهة التحديات في التطبيق….. والإضافة التي ممكن أن تضيفها الدراسة للمنهج التعليمي أنها قد تساهم في بناء وتطوير مناهج ومواد تعليمية في الرياضيات والعلوم الطبيعية مبنية على المعايير العالمية وآخر ما توصلت له الأبحاث في تطوير المواد التعليمية،كما أنها قد تساهم في التطوير المهني للمعلمين والمشرفين وخبراء المناهج في المملكة، مما يساعدهم على تقديم بيئة تعلم داعمة للمتعلم، وتساهم أيضا في رفع مستوى الكفايات التعليمية لطلاب وطالبات المملكة في الرياضيات والعلوم ليتسنى لهم منافسة أقرانهم على المستوى العالمي , مبينة أن الميدان التعليمي يحتاج بقوة إلى مثل هذه الدراسات التربوية لكل منتج تعليمي يطبق في الواقع، للتعرف على نقاط القوة فيه وتعزيزها، ونقاط الضعف ومعالجتها وفق منهجية علمية سلمية تتم بالتعاون بين الممارسين والمختصين في المجال.

 

الجدير بالذكر أن فريق البحث يتضمن كل من : الباحث الرئيس والمدير التنفيذي للمشروع الأستاذ الدكتور فهد بن سليمان الشايع ، والفريق البحثي وهم ( أ.د. نضال بنت شعبان الأحمد ، أ.د. هيا بنت محمد المزروع ، د. عبدالعزيز بن محمد الرويس ، د. جبر بن محمد الجبر ، د. عوض بن صالح المالكي ، د.خالد بن عبدالله العتيبي ، د. محمد بن عبدالله الزغيبي ، د. سعيد بن محمد الشمراني ، د. مسفر بن سعود السلولي ، د. إسماعيل بن سلامة البرصان ، أ. عبدالرحمن بن علي العريني ، ومساعد باحث أ. عبده نعمان المفتي .

unnamed unnamed1 unnamed2 unnamed3 unnamed4

زر الذهاب إلى الأعلى