أبرز الموادمنوعات

أبرزها الإجهاد وتلوث الهواء.. 5 عوامل تسبب تساقط الشعر لدى الجنسين

المناطق_متابعات

قال خبراء إن الإجهاد والجينات والعلاج الكيميائي أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً لدى الجنسين، لكن هناك عوامل أخرى، مثل المرض وتراكم البكتيريا، يمكن أن تتسبب أيضاً في هذه المشكلة.

وهناك 5 أسباب محتملة “مفاجئة” لتساقط الشعر، بما في ذلك استخدام الكثير من الشامبو الجاف وتلوث الهواء.

الشامبو الجاف

وأوضح أطباء الأمراض الجلدية  أن الإفراط في استخدام هذا المنتج يمكن أن يسبب تساقط الشعر. ويمكن أن يؤدي تراكم الشامبو الجاف على فروة الرأس إلى حبس البكتيريا، ما يتسبب في التهاب بصيلات الشعر على شكل بثور  أو التكيسات وتتحول إلى قشور، ما يؤدي إلى تعطيل بصيلات الشعر وتساقط الشعر، بحسب موقع “بزنس إنسايدر”.

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية مارني نوسباوم، إن الشامبو الجاف الذي يحتوي على الكحول يمكن أيضاً أن يجفف جذع الشعر، ما يجعل الشعر يلتصق بعضه ببعض. واضافت أن الشعر الذي يلتصق ببعضه يتساقط بكمية أكبر من خلال التساقط الطبيعي والتمشيط مقارنة بالشعر الصحي.

الإجهاد

يعتبر الإجهاد هو السبب الثاني الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر. ووفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، فإن الإجهاد البدني أو العاطفي يتسبب في دخول الجسم إلى وضع البقاء على قيد الحياة وإيقاف الوظائف غير الأساسية، مثل نمو الشعر، بحسب موقع “بزنس إنسايديدر”.

المصابون بـ”كوفيد-19″

اشتكى العديد من مرضى “كوفيد-19” عن تساقط الشعر المؤقت، وهو ادعاء عززته دراسة أجريت في يناير 2021 ونشرت في مجلة The Lancet، وحددت تساقط الشعر كأحد أعراض “كوفيد الطويلة الأمد” في الأشهر التي تلت الإصابة بالفيروس.

المرض والحمى

ويعد المرض والحمى ضغوطاً تجعل الجسم “يوقف” الوظائف غير الأساسية، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

وقال الباحثون، إنه على الرغم من أن تساقط الشعر شائع بعد 2-3 أشهر من الحمى أو المرض، يرى معظم الناس أن شعرهم يبدو طبيعياً مرة أخرى ويتوقف عن التساقط بعد 6-9 أشهر من مرضهم.

فقدان الوزن

تؤدي بعض الحميات الغذائية والصيام المتقطع المكثف إلى تساقط الشعر واضطرابات أخرى في وظائف الجسم لأنها تحرم الجسم من العناصر الغذائية الأساسية.

تلوث الهواء

أوضحت دراسة أجريت عام 2019 من كوريا الجنوبية، أن التعرض لجزيئات الديزل والغبار أدى إلى خفض مستويات الخلايا التي تحدد نمو الشعر والاحتفاظ به.

وأشارت ميشيل بليزور، المتخصصة في علم الشعر إلى أن صحة جلد فروة الرأس مهمة في نمو الشعر الصحي وأن التلوث يمكن أن يضر بالبشرة وإذا تعرض الجلد للخطر، يمكن أن تتأثر بصيلات الشعر لأن البصيلات هي أحد أطراف الجلد.

زر الذهاب إلى الأعلى