منطقة الجوف

“أبو جابر” يقيم محاضرة عن مراحل غرس الفسيلة وحتى الإنتاج

ضمن فعاليات مهرجان التمور الثاني الذي يقام بمحافظة دومة الجندل، إقيمت مساء أمس محاضرة تحت عنوان ” العمليات الزراعية لأشجار النخيل”، حيث شهدت المحاضرة التي ألقاها المهندس الزراعي مهدي أبو جابر من مركز السديري الثقافي حضوراً كثيفاً من قبل المزارعين بالمنطقة، وقد تضمنت العديد من وسائل زراعة الفسائل والعناية بها بالطرق الحديثة، بالإضافة إلى الإشارة للعمليات الزراعية بإستخدام الآليات التي تُساهم بالكفاءة التشغيلية من حيث إستغلال الوقت وسرعة إنجازها وتوفير الوقت وجهد الأيادي العاملة في البعض من العمليات الزراعية الخاصة بالنخيل.

وبين من خلال المحاضرة أن ضمان نجاح زراعة فسائل النخيل “بعد عناية الله” يتطلب إستخدام فروخ مكتملة النمو وذات حجم متناسب، مع مراعاة عدم تعرضها لظروف تساعد على الجفاف وحفظها في مكان مضلل لحين زراعتها، مشيراً إلى أهمية الإهتمام بعملية الري بعد الزراعة مباشرة، والتأكد من تماسك التربة المحيطه بالفسيلة وخلوها من الفجوات الهوائية، مؤكداً على ضرورة نقل الفسائل بالطرق السليمة لضمان عدم تعرض الجمارة إلى جروح تتسبب في موت الفسيلة.

هذه المحاضرة التي تم دعمها بعرض فلم مرئي يُبين عملية تجهيز وتوزيع السماد العضوي من إحدى مزارع النخيل بالمملكة بإستخدام الآلآت الحديثة في عملية فرم سعف النخيل وإستخدامه في تسميد أشجار النخيل.

وفي سياق الفعاليات، فقد شهد معرض التمور والاسر المنتجة إقبال كبير من الزوار من مختلف مناطق المملكة حيث شهدت المنطقة الاثرية زوار لأول مره أدهشهم الفن المعماري القديم لمسجد عمر وقلعة مارد ، حيث تحتضن قلعة مارد العديد من الفعاليات التراثية والاسر البدوية، والتي تضمنت فعاليات حوطة النخيل والسواني القديمة، وتقديم نموذج لري النخيل قديماً بواسطة الجمال والدلو من بئر الماء، ونموذج لمجرى الماء وسط النخيل للسقيا.

وتحتوي فعاليات المنطقة الاثرية على على مضافة بيت الشعر الجوفي، وكذلك مضافة خاصة للنساء، وأستديو التراث لتصوير الاطفال، وركوب الهجن، وركوب الخيل ، وكذلك عرض للصقور ، وقد وتم تخصيص الساحة مقابل قصر مارد ووضع 4 بيوت شعر تدار من قبل أسر منتجة تقدم المنتوجات التراثية للزوار وتم تخصيص الساحة مقابل قصر مارد ووضع “4” بيوت شعر تدار من قبل أسر منتجة تقدم المنتوجات التراثية للزوار .

كما كان ضمن شخصيات زوار المهرجان المهندس علي بن قايض الشمري رئيس بلدية محافظة القريات، الذي تجول في أروقة المهرجان وأشاد بالدور الذي تقوم به اللجان المنظمة لهذا المهرجان . وقامت اللجنة الإعلامية بتقديم درع تذكاري له .

زر الذهاب إلى الأعلى