محليات

أسرار سجن الحائر ( الصندوق الأسود السعودي ) “الجزء الثاني”

كنا في الموعد المحدد من قبل لتجمع الصحفيين للذهاب ” للحائر” تحركت بنا الحافلة برفقة عدد من قيادات وأفراد العلاقات العامة في جهاز المباحث العامة وبعد ساعة تقريباً اقبلنا على بوابات السجن الذي يقع في إحدى نواحي الرياض , لاحظت أن السجن ذا مظهر محدث أو حديث يحاط بحراسة قوية عدد من البوابات تطلب منا المرور بها بعد أن تم التثبت من هواياتنا بكل لطف وتسليمنا بطاقات الزيارة ضباط وأفراد الحراسات لبقين في التعامل يرحبون بناء بكل عفوية وبصوت هادئ “أهلا وسهلاً نورتونا ” ” الله يحييكم ” بعد المرور بالبوابات اتجهنا إلى مقر الضيافة الملحقة بإدارة السجن وجدنا مديره وعدد من منسوبيه في انتظارنا رحبوا بنا وسط حفاوة متناهية , أطلعنا على عرض عن ماهو سجن الحائر وعن أعداد النزلاء والموقوفين في سجون المباحث العامة ومايقدم لهم , كان العرض شاملاً وواضحاً لم يترك صغيرة أو كبيرة إلا وأشتمل عليها دقة متناهية في المعلومات يتضح لك بدون شك أن من يقدم المعلومة يتعامل معك بجدية ويرغب في الإجابة على كل تساؤلاتك قبل أن تطرحها ,
أتثبت أخر الإحصائيات لدى المباحث العامة أن عدد الموقوفين حتى نهاية عام 1435 هـ بلغ 3069 موقوفاً في عموم سجون جهاز المباحث العامة في المملكة منهم حوالي 24 امرأة ليسوا كلهم بالطبع ذو قضايا تتعلق بالإرهاب أو التطرف بل أن هناك موقوفين على ذمة قضايا مالية كبيرة واختلاس وتزوير , وحينما كان السؤال عن رقم الموقوفين وما إذا كان يمثل رقماً كبيراً جاوب مسئولو السجن فوراً : أحسبوا هذه النسبة قياساً على عدد سكان المملكة والمقيمين فيها وستجدون أنها نسبة لا تذكر. أوضحت البيانات انه تم صرف أكثر من 684 مليونا و 334 ألفا و 395 ريالا كإعانات مالية شهرية للموقوفين وذويهم حتى نهاية عام 1434هـ ,
ويتم تقديم إعاشة نقدية للسجين منذ دخوله للسجن مبلغ 1500 ريال شهريا، وتقديم إعاشة مطهية على أعلى مواصفات صحية يقوم عليها متخصصون، وتقديم وجبات خاصة بمرضى السكري، الضغط والسمنة، ولأن التعليم هو أقوى سلاح يمكن استخدامه لتغيير العالم فإنه يسمح للنزلاء بمواصلة تعليمهم العام والجامعي، وتسهيل قبولهم في الجامعات بنظام الانتساب ودفع رسوم الدراسة، حيث بلغ عدد الدارسين في التعليم العام والجامعي لعام 1433هـ 991 دارسا، وفي عام 1434ه بلغ عددهم 735 دارسا، وخلال الفصل الدراسي الأول من عام 1435ه بلغ عددهم 643 دارساً.
كما يصرف للموقوف مساعدة مالية شهرية مقدارها 2000 ريال للأعزب كحد أدنى، كما يصرف للزوجة والوالدين راتبا شهريا بالإضافة إلى المساعدات المقطوعة في المناسبات، وتسديد إيجارات المنازل عن الموقوفين ودفع الرسوم والغرامات، إلى جانب دفع الرسوم الدراسية لأبنائهم خصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة، كما شكلت المباحث العامة لجنة للتسوية تنظر في تسديد الديون والالتزامات والتعويضات عن الخسائر التي يتعرض لها الموقوف بسبب السجن.. أتساءل وأنا استمع للأرقام هل يعي الآخرين أن الدولة تدفع هذه الملايين لأسر أناس فجروا يوماً منشأتها وقتلوا أبرياء وكفروا حكامها وقياداتها بل وحاولوا يوماً اغتيال رموزها في أعمال تقطر جبناً وخسة وبربرية بعد أن رهنوا أنفسهم لمن يعبث بها ويؤلبهم على وطنهم ومجتمعهم ويحولهم إلى شياطين تؤمن بقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، ويغسل أدمغتهم بكلام أفك حولهم إلى نفوس متوحشة لا تراعي في الناس إلاً ولا ذمة وارتهنوا للخارج ولأعداء الأمة الذين صوروا لهم الباطل حقاً فدفعوهم نحو الهاوية ، وعلى الرغم من ذلك كانت قيادة هذا الوطن أكثر إنسانية وحلماً وإحساناً منهم ومن من عبث بفكرهم فكان الجزاء لأسرهم أكثر رحمة وإنسانية وتأسياً بخلق ديننا الحنيف التي انتهكوها يوما دون رادع من دين أو ضمير.. يا ألاهي ما أعظم هذا الإحسان .
ولم تتجاهل المباحث العامة الحالة الصحية التي قد تصيب ذوي الموقوفين، فأصدرت العديد من أوامر العلاج داخل وخارج المملكة حيث بلغ عدد أوامر العلاج لذوي الموقوفين من آباء وأبناء وزوجات داخل وخارج المملكة 789 أمر علاج. يوجد في كل سجن مكتبة مركزية مزودة بأعداد كبيرة من الكتب، يتاح للموقوف شراء ما يرغب من كتب من المكتبات الكبرى، توفير الصحف اليومية والمجلات والدوريات، الخروج يومياً للصالات الرياضية والساحات المفتوحة. يفصح العرض أيضاً أن هناك عدة جهات رسمية لها مكاتب داخل السجن وتتواصل بشكل مباشر مع السجناء وذويهم منها : كتابة العدل , هيئة التحقيق والإدعاء العام , هيئة حقوق الإنسان , وزارة الشؤون الاجتماعية.
بدأ مدير السجن في تلقي أسئلة الصحفيين كان مهتماً إلا يجاوب على كل الأسئلة بمفرده بل يقوم بتوجيه الأسئلة في أحيان كثيرة لعدد من المختصين المتواجدين سواء من جهات التحقيق أو برنامج المناصحة أو العلاقات العامة لم يستخدم مشاورات للإجابة بل كان يتحدث وفق أرقام لا تخطئ وبثقة في معلوماته.
تكلم عن توزيع السجناء وعن أن النساء لهن وحدات سجن منفصلة تماماً وتدار من قبل كوادر نسائية سعودية ويراعى فيها كل خصوصيات المرأة , وعن الاهتمام بان يتم توزيع الموقوفين على باقي السجون الخمسة في المملكة بسبب واحد هو رغبة الدولة في أن تجعل المسجون مهم كانت قضيته قريباً من أسرته قدر الإمكان وعن الإجراءات التي تتم حين وصول الموقوف , حيث يتم استلام متعلقاته الشخصية في الأمانات وإجراء الكشف الطبي عليه في مستشفى السجن وإبلاغ أسرته بمكان تواجده , إبلاغ الموقوف بحقوقه وواجباته واللوائح الداخلية وأخذ توقيعه بالعلم عليها , التأكد من توفر المستلزمات الضرورية والصحية بمكان إيقافه. والسماح له بمقابلة مسئولي هيئة الرقابة والتحقيق وكذلك , السماح لهيئة حقوق الإنسان بالإطلاع على مكان إيقافه وعن إجراءات تقديم للمحاكمة ومتابعة قضيته لذا المحكمة.
سألت مسئول السجن هل هناك محاولات لاختراق السجن من الداخل عبر منسوبيه أو عبر آخرين أو من خلال وسائل إلكترونية ؟ فأجاب : من اليوم الأول للسجين وهو يفكر في كيفية الخروج وهذا شيء طبيعي , لكن بخصوص اختراق حراسات السجن وأنظمته من اجل إيصال رسائل أو ماشابهه فهي تحدث أحياناً من قبل بعض اسر أو أقارب الموقوفين وتم إحباطها في حينها حيث إجراءات التفتيش صارمة ولا تستثني أحد , أما إذا كنت تقصد من خلال أحد منسوبي السجن فهذا ولله الحمد لم يحدث لأن منسوبي السجن والعاملين فيه يتم اختيارهم بعناية لمنع حدوث أي من هذه التجاوزات , وأكلمت له السؤال عن وجود تعاطي للمخدرات أو ممنوعات داخل السجن فأجاب فوراً بالنفي مضيفاً هذا لايمكن أن يحدث أبدا . وحول ما يروج عن السجن قال : انتم تعلمون أن هناك الكثيرون ممن يريدون تشويه صورة بلادنا بما فيها هذا السجن رغم أن هناك العديد من الوفود العالمية التي زارت السجن واثنت على الخدمات التي تقدم فيه وعلى الرغم من فتحنا أبواب الزيارة لكل من شاء من الإعلاميين وأهل الاختصاص إلا أن هناك من يحاول تشويه الصورة لأهداف في نفسه .
يهمس لي من بجواري :” زارتنا وفود وصحفيين من خارج المملكة وانبهروا بما شاهدوه لكن عدد كبير منهم بعدما يعود لبلاده لا يكتب ماشاهده واغلبهم يصمت عن قول الحقيقة أو نشرها. مما يساعد على بقاء الأكاذيب والإشاعات التي تختلقها وتبثها الجهات المعادية لبلادنا والجماعات المتطرفة . ارتفع سؤال عن ماقيل أنه تعذيب داخل السجن فيجيب مسؤول السجن بإمكانكم أخذ الإجابة بعد دقائق من السجناء أنفسهم حين تدخلون عليهم في أماكن استيقافهم ، كما أن هناك ممثلين لحقوق الإنسان ولإدارة الرقابة على السجون في هيئة التحقيق والادعاء العام هم من سيجيبونكم فنحن لن ندافع عن تهمة غير موجودة .
في الحلقة القادمة مع سجناء التطرف والإرهاب وجهاً لوجه !.. تابعونا

1

ح 3

ح 4

ح2

‫17 تعليقات

  1. قدمت طلب نقلي المباحث مدني الله أنعم عليه إذا بغيت شي اشوفه في المنام لفت انتباهي واحد من المباحث من أقاربي يقول انقل المباحث نحتاجك في كشف مواقع وخلايا نايمه حاولت بكل طريقة الخدمه المدنيه تقول عوضوني برقم بدل رقمه اذا نقل ما تستوي الحياة يمكن خيره.

  2. نحن يا سيدي قدحبانا الله بما نرفل فيه بنعمه الامن واكرمنا بحكومه منا فكان الشعب والحكومه اسره واحده في سفيتخ واحده فحعل الله سبحانه حكامنا ال سعور الروءفاء الميامين والمنصورين باذن الله ولاه امر لنا اجلا مفعمين بالرحمه لابناءهم رحيمين بهم فخلق هذا الترابط الاسري تلاحم قوى لا انفصام له وهذا ما كان ولا يزال يسر الصديق ويحاول الاقتداء به ويسوء العدو ويحاول وما هو بقادر ولا مكين تششويهه حقدا وغيره وحسدا ولكن كما يقول المثل ( السماء لا يضرها نبح الكلاب ) و ( النحيب لا يحيي الاموات و( التفخ بالفاه لايطفيء نور الشمس ) و( العربه تسير والكلاب تنبح ) ونسال الله العلي القدير السميع البصير الا يغير علينا نعمه مانحن فيه رافلون ومانح عايه سامون والله المستعان

  3. لا تصدق …. عاد هذا كيفك
    وعلى قولتهم المويه تكذب الغطاس زورهم وانت تعرف تصدق
    الحمدلله احنا في نعمه قسمن بالله نحسد عليها غيرنا والله ماهو محصله الحمد لله احنا في وطن يحميه.رجال ورجال تضحي بارواحها واعمارها وأبنائها لأجل الوطن…..
    حماك المولى ياوطن …ودام عزك

  4. اللهم اصلح أحوال المسلمين في كل مكان اللهم أبرم لهذه الامة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر ياسميع الدعاء

    1. الاميرر احمد بن عبدالعزيز مو وزير الداخليه وزير الداخليه الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الله يوفقهم خدمة الدين ثم الوطن والاسلام والمسلمين

زر الذهاب إلى الأعلى