منطقة القصيم

أمير القصيم لأهالي البعيثة: أتيت للاستماع لمطالبكم وتنمية الإنسان قبل المكان

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يوم أمس الأحد منجم البعيثة للبوكسايت ، الواقع شمال شرق مدينة بريدة، يرافقه وكيل الإمارة المكلف عبدالعزيز بن عبدالله الحميدان ، وعدد من المسؤولين.
وتجول سموه في المنجم ، مطلعا على مراحل تعدين البوكسايت حتى شحنة بالقطار لمدينة رأس الخير ، مستمعا لشرح مفصل من رئيس شركة معادن المهندس خالد المديفر الذي أوضح إن منجم البعيثة هو المورد الوحيد بهذا الحجم في الشرق الأوسط ويمتد من البعيثة إلى هجرة الزبيرة ، وهو جزء من منظومة تعدين الألمنيوم التي تبدأ من المنجم حتى صناعة صفائح العلب والألواح ومواد الإنشاءات، مشيرا إلى أن مشروع الألمنيوم جزء من منظومة التعدين في المملكة التي بدأتها الدولة قبل عشر سنوات التي من ضمنها الفوسفات والبوكسايت وسكك الحديد.
وبين أنه استثمر في منظومة تعدين الألمنيوم فيها حتى الآن 135 مليار ريال, تشمل سكك الحديد، ومحطة الكهرباء، ومدينة رأس الخير، ومدينة وعد الشمال في شمال المملكة التي بدأ العمل فيها ، لافتا الانتباه إلى أن هذه المنظومة ستكون رافدا للقطاعات الأخرى لتكون تنويعا للاقتصاد وإيجاد فرص تصنيعية وتأهيلية للشباب .
وأوضح المهندس المديفر أن الشركة تتبع سياسة السلامة والصحة والبيئة ، حيث تُعد سلامة الموظفين والمجتمع أحد أولوياتها ، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بالمحافظة على البيئة عن طريق ترشيد استهلاك المياه الجوفية التي تستخدم في تقليل انبعاثات الغبار الناتج من حركة معدات التعدين، وإعادة تدوير المياه المستخدمة عن طريق محطة المعالجة، وتهيئة وإغلاق المنجم عند الانتهاء من التعدين وإعادته لوضعة الطبيعي قبل البدء في عملية التعدين .
من جانبه .. أشاد سمو امير منطقة القصيم بجهود شركة معادن وأعمالها ، ودعمها للشباب السعودي الذين يعملون مع الشركة وأصبحوا مهندسين يشار لهم بالبنان، وإيجادها فرص عمل وظيفية كثيرة لأبناء الوطن وما يخدم الأهداف الاستراتيجية لحكومة خادم الحرمين الشريفين في إيجاد فرص العمل سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، معبرا عن سعادته برؤية أبناء الوطن يعملون في هذه الصحراء لمسافة مئات الكيلومترات، وهم يمثلون وطنهم والعصامية التي تفتخر وتعتز بها القيادة الرشيدة، أبناء الوطن .
وقال سموه : هذه إحدى خطط الدولة الرشيدة بتنويع مصادر الدخل من مادة البوكسايت التي تؤخذ من شمال المملكة ومن منجم البعيثة ، والمنجم القريب من رأس الخير بالمنطقة الشرقية، وهذا كله تنفيذا لتوجهات الحكومة الرشيدة في تنويع مصادر الداخل ، ولا شك أنها من أرشد وأحكم الاستراتيجيات التي تقوم عليها البلاد .
وأضاف سموه قائلا : أن العمل قائم على قدم وساق، وأبناء الوطن محل فخر واعتزاز الجميع، وإن شاء الله ستكون الخطط كما رسمت منفذة على أكمل وجه، وهذا يدل على صدق المواطن وكفاءته في الانضمام إلى مشاريع التنمية العملاقة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو ولي ولي العهد وتوجيهاتهم السديدة حيال ما يخدم الوطن .
عقب ذلك توجه سمو الأمير فيصل بن مشعل إلى مركز البعيثة الجديد ، للوقوف على المعوقات التي تقف أمام انتقال أهالي المركز من الهجرة السابقة إلى المخطط الجديد الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – عام 1429.
ووقف سموه على مستوى الإنجاز في الأعمال الجارية بالمركز الجديد ، بحضور أمين منطقة القصيم المهندس صالح الأحمد ، ومديري الدوائر الحكومية ذات العلاقة .
واستمع سموه خلال زيارته لشرح من رئيس البلدية عبدالعزيز العبدان الذي أوضح أن مخطط البعيثة الجديد يحوي 772 قطعة أرض، وزع منها 109 قطع، وسيتضمن بعد انتهائه على محطة لتحلية المياه بسعة 500 متر مربع يوميا ، وشبكة للمياه أنجز منها 93% ، وشبكة للصرف الصحي ، ومحطة لمعالجة الصرف الصحي أنجزمنها نسبة 35%، ومدرستان للبنين والبنات ، إضافة إلى الخدمات الأخرى كالكهرباء والإنارة، والرصف وغيرها .
وعقد سموه خلال زيارته اجتماعا مع مديري الدوائر الحكومية ناقش خلاله المعوقات التي تقف أمام انتقال الأهالي إلى المخططات الجديدة ، وسبل تسريع إجراءات الانتقال، وخرج الاجتماع بعدة توصيات وإجراءات ستسهل بإذن الله تعالى سرعة الانتقال للمركز الجديد .

إثر ذلك شرف سمو أمير منطقة القصيم حفل أهالي البعيثة بمناسبة زيارة سموه ، تخلله كلمة لرئيس المركز مجول بن محسن الدهيم قدم فيها باسمه واسم أهالي البعيثة الشكر والعرفان لسمو أمير المنطقة على ما يقدمه في سبيل تذليل الصعوبات والتحفيز لسرعة الانتهاء من إنشاء المركز الجديد .
ثم ألقى حسن بن عساف بن دهيم كلمة أهالي المركز قدم فيها الولاء والبيعة على السمع والطاعة لخادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي العهد الأمين ، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – ، مهنئا سمو أمير منطقة القصيم بتعيينه أميرًا للمنطقة، سائلا الله تعالى له التوفيق والسداد.
وتضمن الحفل عدة قصائد شعرية وطنية وترحيبية .
ثم ألقى سمو الأمير فيصل بن مشعل كلمة قال فيها : زرت المركز لتفقد أحواله ولأقف على ما ينقصه والعوائق التي تقف أمام انتقال أهله ، بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أل سعود، ، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – بالوقوف على جميع أحوالكم وتفقد المخططات التي أقيمت لأجلكم .
وتطرق سموه إلى الاجتماع الذي عقده مع المسؤولين في الدوائر الحكومية لبحث المعوقات ، والخروج بإجراءات تسهل سرعة الانتقال إلى المركز الجديد ، سائلا الله تعالى العون والتوفيق ، وأن تتحقق كل الآمال .
كما زار سمو أمير منطقة القصيم مركز قبة والتقى برئيس المركز سعود بن محمد الفرم ، وأهالي المركز الذين تشرفوا بالسلام على سموه ، واستمع إلى احتياجاتهم ومتطلباتهم .

زر الذهاب إلى الأعلى