محليات

أمير الرياض يدشن فعالية “اركض للرياض 2015”

دشّن اليوم الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، فعالية “اركض للرياض 2015″، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في قصر الحكم في الرياض.

وأكد خلال المؤتمر على أهمية هذه الفعالية الجديدة من نوعها في مدينة الرياض، والتي تحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – للاهتمام بصحة المجتمع السعودي. وشدد على أهمية هذه الفعالية لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع، وقال: “إن فعالية “اركض للرياض” تمثل حافزاً مثالياً للانطلاق نحو حياة أكثر صحة ونشاطاً، وهي خطوة هامّة لتشجيع المجتمع بمختلف فئاته العمرية على أهمية تطوير أنماط حياتهم بما يعود بالنفع على الجميع بإذن الله”.

وأضاف “لقد أنعم الله عز وجل علينا في عاصمتنا الغالية الرياض بالكثير من المزايا والأماكن الرائعة التي يمكننا جميعاً استغلالها. وأنتهز هذه الفرصة اليوم لأقول لكم، لنجعل من “اركض للرياض” خطوة أولى للسير معاً للأمام نحو مجتمع صحي وخال من الأمراض بمشيئة الله تعالى”.

هذا وستنطلق النسخة الأولى من فعالية “اركض للرياض” يوم السبت الموافق 28 فبراير 2015 من منتزه الملك عبدالله، ويمتد السباق لمسافة 5 كيلومتر حتى استاد الأمير فيصل بن فهد الذي سيشهد نهاية السباق، فيما وسيتم تجهيز مسار السباق بشكل كامل ليستقبل المتابعين للفعالية بالإضافة إلى توفير أماكن مخصصة للعائلات الذين سيحضرون لمراقبة وتشجيع ذويهم المشاركين في الحدث الأول من نوعه في الرياض.

وتهدف الفعالية لإشراك وتثقيف المجتمع بأهمية اتباع أنماط حياة صحية. وحرصاً على مشاركة الجميع في السباق، فقد تقرر تنظيم السباق ليشمل ثلاثة فئات تناسب مع جميع الأعمار ومحتلف القدرات البدنية وهي: المشي، والهرولة، والركض.

من جهته، أكد الدكتور عدنان العبدالكريم – مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الرياض، أن تغير أساليب وأنماط الحياة أدى إلى حلول أمراض مزمنة منتشرة اليوم، مثل مرض السمنة والسكري وأمراض ضغط الدم والكولسترول وغيرها، وقال: “قبل ثلاثين عاماً كانت نسبة انتشار السكري لا تتجاوز 2%، وأما الآن فإن النسبة تتجاوز 13% من مجموع السكان، ومع الأسف تعكس السمنة أنماط الحياة في المجتمع، والأنماط المتبعة حالياً أدت إلى زيادة نسبة السمنة في المجتمع لتتجاوز 27% بين الذكور وأكثر من 33% بين الإناث”.

فيما أوضح سعود الشثري، المتحدث الرسمي لفعالية “اركض للرياض”، بأن الرؤية الحكيمة لأمير منطقة الرياض تهدف لنشر ثقافة صحية جديدة بين جميع أفراد المجتمع، وأن اتباع نمط حياة صحي سيكون له الأثر البالغ في تحسين مستوى الصحة العامة لجميع أفراد المجتمع، وذلك عبر استغلال ما تتمتع به مدينة الرياض من مميزات، ابتداءً من المنتزهات والحدائق العامة ووصولاً إلى الأندية الرياضية.

وختم حديثه بالقول: “هذه البداية فقط، ونسعى لأن تكون مبادرة “اركض للرياض” فعالية سنوية لنحقق رؤية خادم الحرمين الشرفين –حفظه الله- لرفع مستوى الصحة العامة بإذن الله تعالى”.

وحرص القائمون على الفعالية على تقديم عدد كبير من النصائح والأدوات للمشاركين تساعدهم على فهم وتعزيز نظامهم الغذائي. ومن خلال الموقع الرسمي للفعالية على شبكة الانترنت سيتم تزويد المشاركين بنصائح الخبراء في التغذية والتمارين البدنية، مع وضع أفكار لتمارين مختلفة وخطط تدريبة لقطع مسافة 5 كيلومتر بكل يسر وسهولة، بالإضافة لتزويد الموقع بمعلومات عن عدد كبير من المرافق الرياضية والمنتزهات الموجودة في الرياض.

زر الذهاب إلى الأعلى