منطقة القصيم

أنامل الأطفال في تحضير الكليجا تبهر زوار المهرجان ببريدة

استطاع القائمون على مهرجان الكليجا بمدينة بريدة بتنوع فعالياته ومثاليتها وملائمتها لجميع الأذواق والأعمار ، أن يكسبوا الصغار الخبرة في عملية تصنيع الكليجا ، من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها إدارة المهرجان لهم على أيدي متخصصات سعوديات في تصنيع الكليجا وتحضيره بقاعة التدريب ” اصنع الكليجا بنفسك “.
واكتسب الأطفال المهارة في صناعة الكليجا بدء من إعداد العجين وحتى إخراجها من الفرن ، في بادرة هي الأولى من نوعها في تعليم هذا المنتج الشعبي العريق.
وبين جنبات هذا الركن المخصص للتدريب تجد الأطفال وذويهم مكتظين حوله للمشاركة والتدريب ، إذ يحرص أولياء الأمور على تعلم أطفالهم وتشجيعهم وتحفيزهم لإعداد هذا المنتج الشعبي الأصيل الذي اشتهرت به مدينة بريدة منذ القدم.
من جانبه بين الرئيس التنفيذي للمهرجان عبدالرحمن السعيد أن قاعة تدريب الأطفال على صنع الكليجا تشهد إقبالاً مثالياً من الأطفال لتعلم صنع الكليجا ، مشيراً إلى أن مثل هذا التدريب للأطفال يجعل منهم جيلاً يعمل ويسعى للإنتاجية والاعتماد على النفس في شتى المجالات.
كما بينت المدربة أم عبدالله ، أن قاعة التدريب تشهداً إقبالاً كبيراً من الأطفال رغبة منهم في التعلم والاستفادة ، لافتة النظر إلى أنه عند دخول الأطفال لقاعة التدريب يوزعون لمجموعتين ويعطى كل طفل العجينة الخاصة بقرص الكليجا ثم يقوم كل طفل بفرد العجينة بشكل دائري ، بعد ذلك يقوم بحشوها بمكونات الكليجا ثم يقوم بتسكيرها ليطبعها ، ثم يدهنها بالبيض ، لتكون جاهزة لإدخالها بالفرن ، وبعد نضوجها يأخذ كل طفل قرصه الذي صنعه ليتذوق صنع يده ، ويقدمه لأهله كإثبات لتجاوزه الدورة بنجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى