منطقة مكة المكرمة

إبصار الخيرية تختم مرحلتها الأولى لاكتشاف عيوب البصر لدى الأطفال

اختتمت جمعية إبصار الخيرية المرحلة الأولى لحملة اكتشاف عيوب الإبصار المبكر لدى الأطفال في مدارس جدة ، شملت 43 مدرسة رياض أطفال وابتدائية تم خلالها فحص 13.604 طلاب .
وأوضحت الجمعية أنها أهلت 410 فاحص وفاحصة متطوعين من قطاع الصحة والتعليم ، عبر ورشتي عمل و 35 دورة تطبيقية في مهارة الاكتشاف المبكر لعيوب الإبصار لدى الأطفال، فيما أظهرت النتائج اكتشاف عيوباً بصرية لدى 3.721 طفلاً ، تمت دعوتهم من قبل الجمعية للإحالة الطبية، وتم تحويل نحو 350 طفلاً لتلقي العلاج في إحدى المستشفيات الخاصة، مجاناً ضمن إجراءات الحملة.
وكشفت الجمعية في تقرير المرحلة الأولى عن نتائج حالات الأطفال الذين تم تشخيصهم في عيادات العيون ، تبين أن 30% منهم كانوا يعانون قصر النظر، و16% يعانون حساسية بملتحمة العين ،و 13% انحراف في العين ،و 8% طول نظر، و5% كسل بالعين، و4% حول، و1% قرنية مخروطية وجفاف في العين وأمراض بالشبكية مع مياه بيضاء.
وأظهر التقرير أن نسبة 21% من الطلاب كانت حالاتهم لا تستدعي أي إجراءات طبية في الوقت الراهن، فيما تم صرف 90 نظارة طبية للأطفال المصابين بعيوب إنكسارية، وصرف 39 قطرة عيون، وإجراء 11 عملية جراحية، و 8 حالات تمت تغطية أحد العينين والمتابعة مع الطبيب، إضافة إلى إجراءات طبية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى