منوعات

إغلاق 25 منشأة وإنذار ومخالفة 1241 أخرى خلال يومين في الشرقية

أغلقت أمانة المنطقة الشرقية 25منشأة، ورصدت 934مخالفة. فيما تم توجيه 307 إنذارا، وذلك إستمرار للحملة الميدانية المفاجئة في حاضرة الدمام، والتي تأتي من ضمن أهدافها تنفيذا لقرار صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية، لتطبيق المادة رقم 13 والتي تقضي بوضع حاجز زجاجي في أماكن اعداد الوجبات بمواصفات خاصة في جميع المنشآت الغذائية، بهدف اطلاع المستهلكين على طريقة الطهي، اضافة الى رفع المستوى الثقافي الصحي لدى المنشآت الغذائية، حيث قامت إدارة صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية وكافة بلديات الحاضرة، بمتابعة من قبل وكيل الأمين للخدمات المهندس عبدالله بن علي القرني، ووكيله المساعد المهندس عبدالهادي القحطاني، إضافة إلى المدير التنفيذي للحملة الأستاذ حسين بن علي البلوشي، ومدير الادارة العامة لصحة البيئة الدكتور خليفة بن عبد الله السعد، وذلك خلال يوم أمس الثلاثاء وهذا اليوم الاربعاء الموافق 23/3/1436هـ، بحملة شملت 488زيارة ميدانية، والتي تستمر لمدة اسبوعين.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان في تصريح صحافي، أن الزيارات الميدانية التي قامت بها الأمانة و شملت: المنشآت الغذائية مثل: البوفيهات والمطاعم، ومحلات إعداد الوجبات السريعة.

وقال الصفيان: تم خلال هذه الجولات إتلاف أكثر من 22800كيلو جرام من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، فيما بلغ حجم السوائل التي تم إتلافها 60الاف لتر من المواد السائلة.

وأضاف: إن المخالفات التي تم رصدها تضمنت تشغيل عمال لا يحملون شهادات صحية وسوء التجهيزات وسوء حفظ المواد الغذائية ومخالفة شروط النقل والتعبئة والتخزين، وعدم لبس الزي الموحد أثناء العمل وتدني مستوى النظافة العامة بنسب متفرقة بين هذه المنشآت.

وكشف أنه تم إغلاق ومخالفة عدد من المحال الشهيرة خلال الجولة، لرصد مخالفات عدة عليها، مؤكداً أنه لا مجال للتهاون وأن العقوبات ستطال الجميع بلا إستثناء.

وأشار إلى إنه تم تحرير تعهد وتغريم 206 محل مخالف، فيما تم إعطائها مهلة زمنية مؤقتة لتصحيح أوضاعها، مشيراً إلى أنه سيتم زيارتها بعد انتهاء المهلة المحددة، للتأكد من إزالة جميع الملاحظات التي تم رصدها خلال الحملة، وأنه سيتم إغلاق المحال التي لم تلتزم بالمهلة المحددة، لافتاَ إلى أنه لا مجال للتهاون مع المنشآت المخالفة.

وأكد أن الحملة مستمرة، بهدف التأكد من رفع المستوى الصحي لجميع المنشات الصحية، إضافة إلى التأكد من مدى تطبيقها للاشتراطات الصحية والممارسات الصحية للعاملين فيها، موضحاً أن الحملة تتزامن مع قرب بداية إجازة منتصف العام الدراسي، والتي ستشهد فيه المنطقة الشرقية أعداد كبيرة من الزائرين والسائحين خلال هذه الفترة، مشدداً على أن الأمانة تعمل على التأكد من تطبيق جميع المنشآت التجارية والصحية من تطبيقها للاشتراطات الصحية، بهدف المحافظة على الصحة العامة، من خلال استخدام جميع السبل الكافية، بغرض حماية أفراد المجتمع من الأمراض المتناقلة بواسطة الغذاء.

وشدد الصفيان على أن معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير يؤكد بشكل دائم على تكثيف الجولات الميدانية على جميع المنشآت الصحية، من خلال القيام بحملات مستمرة مكثفة، وتصحيح أوضاع جميع المحال المخالفة بشكل فوري، وعدم التهاون معها، لافتاً إلى أن الحملات تحظى بمتابعة من معاليه شخصياً، بهدف إزالة جميع المخالفات التي يرصدها المراقبين خلال الحملات.

زر الذهاب إلى الأعلى