دولي

استبدلي السمن الصناعي بهذه الزيوت لصحة أسرتك

عندما يتعلق الأمر باختيار الزيوت أو الدهون المناسبة تقع ربات البيوت في حيرة كبيرة بسبب تعدد الأنواع الموجودة في الأسواق , فاختيار نوع الزيت المناسب لا يؤثر فقط علي نكهة الطعام ولكن يؤثر أيضاً على صحتك , ومن المهم أيضاً عدم اختيار الزيوت الصحية فقط ولكن عليك معرفة كيفية استخدامها بطريقة صحية. وطبقاً لخبراء الصحة, فالزيوت المختلفة تحتوي علي مواد كيمائية تتفاعل مع درجات الحرارة أثناء الطهي, لذلك ينصح دوماً باختيار الزيوت التى لا تتفاعل مع درجات الحرارة العالية . تعرفي مع فريق كل يوم معلومة طبية على أفضل الزيوت الصحية..

1. السمن البلدي : تُصنع السمن البلدي من اللبن بطريقة معينة , وتكون أخف للبعض من الزبدة , وغالباً ما يُستخدم السمن البلدي في الطهي في البلدان العربية والهند , وتحتوي على الدهون القابلة للذوبان بالإضافة لفيتامينات ” A, D, K2″ , وتحتوي السمن البلدي أيضاً علي مشتقات حمض اللينوليك والذى يساعد علي تقليل نسبة الأورام السرطانية طبقاً لمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان.

2. زيت جوز الهند : من الزيوت متعددة الاستخدام والذى يمكن استخدامه في الأطباق المالحة والحلوة ويحتوي علي العديد من الفوائد الصحية , ويعد من الزيوت الجيدة في حالات فقدان الوزن لأنه من السهل تحويل الدهون الموجودة فيه إلى طاقة , ويحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة “حمض اللوريك” والذى يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والبكتريا , والذى يساعد في قمع الفيروسات وتحفيز جهاز المناعة , ويمكن استخدام زيت جوز الهند البكر في الطبخ بشرط استخدام درجات حرارة منخفضة أو في الخبز . وعند تكرير زيت جوز الهند يمكن استخدامه في الطبخ علي درجات حرارة عالية , احرص على شراء زيت جوز الهند الغير مهدرج أو الغير معامل بالهيكسان.

3. زيت السمسم : يحتوي زيت السمسم علي خصائص مضادة للبكتريا والتى تساعد في التغلب على نمو أي بكتريا غريبة في الجسم , وطبقاً لوزارة الصحة الأمريكية فاستخدام زيت السمسم بانتظام يساعد علي تقليل ضغط الدم المرتفع ويعتبر اختيار جيد لمرضى ضغط الدم المرتفع . ويحتوي زيت السمسم على نوع من الدهون القابلة للذوبان “اللجنين” والذى أثبت فاعليته في منع انتشار خلايا السرطان في البروستات , الثدي , القولون , والرئة . ويمكن استخدام زيت السمسم الفاتح في الطهي على درجات حرارة عالية , بينما الزيت الداكن يفضل استخدامه في الطهي البارد .

4. زيت الجوز: يحتوي زيت الجوز على العديد من الأملاح الصحية كالسيلينيوم , الفسفور, الماغنسيوم , الزنك , الحديد , والكالسيوم . ويعتبر اختيار جيد لمرضى القلب لاحتوائه على نسب عالية من أحماض الأوميجا-3 ومضادات الأكسدة والمعروف قدرتها علي مقاومة علامات تقدم السن , ويفضل استخدامه في الطهي البارد . الزيوت المختلفة قد تغير طعم الطعام كلياً , وعند الرغبة في استخدام نوع زيت طهي جديد فضع في دماغك فكرة أن الزيت المعاجلة أفضل في الطهي على النار من الزيوت الغير معالجة.

زر الذهاب إلى الأعلى