محليات

اعتماد آلية لتقييم “العقارات” بأسعارها الحقيقية

كشف مصدر مطلع، عن أن آلية جديدة ستعتمد قريبا بخصوص العقارات التي يصدر بشأنها قرار نزع لصالح المنفعة العامة وصرف التعويضات، بعد أن ارتكزت على المزيد من التفاصيل الإضافية.

وجاء من أبرزها إجراء مسح سعري مفصل للمنطقة المستهدفة بالنزع من أجل تحديد القيمة السوقية الفعلية التي تشمل تفاصيل حال العقار، ورفع ذلك في تقارير مفصلة إلى الجهات المختصة بعد أن يتم اعتمادها مع تنفيذ إجراءات أخرى جديدة تشمل دراسة واقع السوق وتطور السعر الذي طرأ عليه خلال 24 شهرا، واعتماد معدلات الأسعار الأخيرة في حال كانت الزيادات مفتعلة.

تلك التحركات هدفها تحديد القيمة الإجمالية لرصدها في ميزانية خاصة قبل أن يصدر إعلان بشكل رسمي عن المواقع المستهدفة بالنزع؛ على أن تتم إجراءات النزع خلال فترات قريبة ومتسارعة لضمان حصول المستحقين على مستحقاتهم دون التسبب في بخس الحقوق أو استنزاف الدولة من ناحية، وفقاً لـ”عكاظ”.

جاء ذلك بعد أن رصدت وزارة المالية في تقارير لها ما يؤكد وجود مبيعات ساهمت في تضخيم قيمة الأصول عمدا عبر تنفيذها بشكل متسارع، ومتعدد بهدف التمويه الذي يوحي بإعطاء نوع من المصداقية على المبيعات المنفذة من أجل رفع التعويضات التي تقدمها الدولة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى