أبرز الموادمنوعات

اكتشاف كائنات غريبة في قاع البحر.. فما هي؟

رصد فريق من العلماء، مخلوقات غامضة معلّقة في أعماق البحار، في منطقة البحر الكاريبي، خلال إجراء بث مباشر في الرحلة الاستكشافية الثرية.

 

وبحسب ما ذكرته مجلة livescience العلمية الإلكترونية، فإن أغضاء الفريق ناقشوا ما يمكن أن تكون عليه تلك الكائنات الكروية التي شاهدونها، إلا أن أيًّا من الباحثين لم يتمكن من الوصول إلى حقيقة تلك الكائنات.

 

وشوهد العديد من المخلوقات الزرقاء في 30 أغسطس من قبل العلماء الذين يتحكمون في مركبة تعمل عن بعد (ROV) بالقرب من قاع البحر المحيط بسانت كروا، إحدى جزر فيرجن الأمريكية، تم اكتشاف النقط الغامضة وهي ساكنة بلا حراك على قاع البحر بين 1335 و2005 قدمًا (أي ما يعادل 407 و611 مترًا) تحت سطح الماء.

 

وقرر الباحثون تجربة المركبة ROV من على متن سفينة الأبحاث Okeanos Explorer التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، والتي أمضت الأشهر الأربعة الماضية في استكشاف أجزاء من شمال المحيط الأطلسي كجزء من سلسلة استكشاف NOAA “رحلة إلى ريدج 2022”.

 

وكما هو الحال مع كل غوص آخر خلال هذه الرحلات الاستكشافية، تم بث اللقطات الحية بواسطة NOAA لعشاق أعماق البحار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بها.

 

وخلال البث المباشر، اكتشف الباحثون وقاموا بالتكبير على أحد المخلوقات الزرقاء غير العادية وبدأوا في مناقشة ما يمكن أن يكون، ولاحظ بعض المراقبين أنه من المحتمل أن يكون إما مرجانيًا ناعمًا أو إسفنجًا، وربما حتى “نافورات البحر”، بينما اقترح الفريق عددًا من الأسماء المستعارة المحتملة، بما في ذلك “الشيء الأزرق الوعر” و”الأزرق الحيوي” و”الأزرق اللزج”. وقال أحد الباحثين مازحا: “أستطيع أن أخبرك أنها ليست صخرة، ولكن هذا أقصى ما يمكنني الذهاب إليه”.

 

وتشمل المشاهد الأخرى الجديرة بالملاحظة من الغطس سمكة ذات عيون خضراء، وسمكة فقس، وسمكة لحية، وإسفنج زجاجي، ومرجان الخيزران، وشعاب مرجانية متحجرة، ونادرًا ما يتم ملاحظتها، وفقًا لـ NOAA.

 

في البث المباشر، قال الباحثون إنهم سيرسلون الصور ومقاطع الفيديو من الغوص إلى خبراء المرجان والإسفنج لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تحديد النقاط الغامضة، وهذه ليست مهمة سهلة، حيث يوجد حوالي 2000 نوع من الشعاب المرجانية اللينة، وحوالي 8500 نوع من الإسفنج، كما يوجد حوالي 3000 نوع من الغلايات.

 

وقال العلماء إذا لم يتمكن الخبراء من تحديد النوع ، فسيظل اللغز قائما حتى يتم جمع عينة.

زر الذهاب إلى الأعلى