أبرز الموادأهم الاخبارالرياضة

“الأكثر فوزًا بالمونديال”.. حكاية بيليه مع كأس العالم

سيظل بيليه إلى الأبد جزءًا من تاريخ كرة القدم، بالإضافة إلى السجلات والجوائز التي لا حصر لها التي حصل عليها خلال مسيرته الطويل ، صنع “الأسطورة البرازيلية” اسمًا لنفسه في كــأس العالم على مدار التاريخ.

لدرجة أنه من المستحيل اليوم تخيل عظمة كانارينها بدون مساهمة النجم البرازيلي الراحل، حيث شارك بيليه في أربع بطولات لكأس العالم “1958 و 1962 و 1966 و 1970” وفاز بــثلاثة منها ، مما جعله اللاعب الذي حصل على أكبر عدد من الألقـــاب.

“بيليه” يصنع التاريخ

لم يفعل ذلك بمفرده، حيث ساعده بعض العظماء الآخرين مثل ماريو زاجالو وجارينشا وديدي وفافا ونيلتون سانتوس ودجالما سانتوس وريفيلينو وتوستاو، لكن بيليه كان بلا شك النجم الأكثر سطوعًا في نسختين على الأقل من نهائيات كأس العالم: 1958 و 1970.

في عام 1962، كان قادرًا على اللعب في مباراتين فقط، وسجل هدفًا واحدًا، قبل أن يتـــعرض للإصابة أمام تشيكوسلوفاكيا، ولم يمنحه الفيفا حتى عام 2007 ميدالية الفائز، حيث لم يتم منحها في ذلك الوقت إلا للاعبين الذين لعبوا في النهائي.

"الأكثر فوزًا بالمونديال".. حكاية بيليه مع كأس العالم
“الأكثر فوزًا بالمونديال”.. حكاية بيليه مع كأس العالم

يتناقض هذا اللقب مع عامي 1958 و 1970، في عام 1958، أعلن بيليه نفسه للعالم، في سن السابعة عشر، لعب دورًا رئيسيًا، جنبًا إلى جنب مع جارينشا، في تأمين لقب البرازيل الأول، الذي لديه الآن خمسة “1994 و 2002 والثلاثة التي سبق ذكرها مع بيليه”..

“طفل” في السويد

ظهرت أغنية “O Rei” في ملاعب السويد عام 1958 في أول بطولة كأس عالم متلفزة في أوروبا وأثبتت أنها ظاهرة، وفي عام 1962، تعرض لإصابة تركته بعيدًا عن الملاعب بعد المباراة الثانية ولكن في عام 1970 أصبحت تُعرف باسم كأس العالم لبيليه.

وكان أكبر نجم في المنتخب الوطني، بعد نهائيات كأس العالم 1966 التي خرجت فيها البرازيل من الدور الأول، أراد بيليه الانتقام وحصل عليه بعد أربع سنوات، وفي سن الثلاثين تقريبًا وفي ذروة مسيرته، أعطى درسًا في تسجيل الأهداف وصنع التاريخ ضد أوروجواي.

"الأكثر فوزًا بالمونديال".. حكاية بيليه مع كأس العالم
“الأكثر فوزًا بالمونديال”.. حكاية بيليه مع كأس العالم

في المباراة النهائية ضد إيطاليا، فازت البرازيل 4-1 بفضل الهدف وتمريرتين من O Rei، الذي قال وداعًا باللقب، والبرازيل تودع هدافها التاريخي بـ “77 هدفاً” إلى جانب نيمار، ولاعبها الأكثر فوزاً في المونديال ثلاث مرات.

اقرأ ايضًا

بنك جي بي مورغان يُعلن عن وظائف شاغرة

زر الذهاب إلى الأعلى