أبرز المواددولي

الأمم المتحدة: ألف طفل معتقل في سجون العراق للاشتباه بعلاقتهم مع داعش

المناطق – وكالات

كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة عن ارتفاع كبير في عدد المعتقلين من القاصرين خلال السنوات الأخيرة، مبينا أن أكثر من ألف طفل يقبعون في سجون العراق على خلفية تهم متعلقة بالأمن القومي، أو للاشتباه بعلاقتهم مع “داعش”.

وتضمن تقرير الأمم المتحدة حول الأطفال والنزاع المسلح، أن 1091 طفلاً- لا تتعدى أعمار بعضهم التسع سنوات- يقبعون وراء القضبان في العراق، في ما يشكل “مدعاة جدية للقلق بشأن الحماية”.

وتعد تلك الإحصائية “زيادة كبيرة” مقارنة مع العدد المسجل في نهاية يونيو (حزيران) 2019، حين قالت الأمم المتحدة، إن العراق تحتجز 778 طفلاً على خلفية تهم مشابهة، بلغ أصغرهم حينها 10 سنوات من العمر.

جاء ذلك بالتزامن مع دعوات لإطلاق سراح الأطفال المعتقلين بتهم شبيهة في سوريا المجاورة، بعدما أخذ تنظيم “داعش” مئات الرهائن خلال هجوم غير مسبوق نفذه الشهر الماضي على أكبر سجون البلاد التي تضم سجناء يشتبه بأنهم مقاتلون في صفوفه.

 

وأشارت وكالة الأمم المتحدة للطفولة، “اليونيسيف”، التي زار ممثلوها سجن غويران، إلى إن حوالى 600 طفل، منهم من وُلد في سوريا أو في دول أجنبية، كانوا موجودين أثناء الهجوم “ولم يكن من المفترض أن يتواجدوا في ذلك المكان أساساً”. ويتوزع آلاف الأطفال الآخرين على المعتقلات والمخيمات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى