صحة

الأوميجا-3 تساهم فى مكافحة سرطان البروستاتا

توجد الأوميجا-3، الحمض الدهنى الشهير، بأسماك السالمون والسردين والماكريل، والزيت الحار وعين الجمل.

وأكدت الأبحاث الطبية التى نشرت على مدار الأعوام الماضية أن الأوميجا-3 تساهم فى الحد من الالتهابات بالجسم وتقلل فرص الإصابة بمرض السكر والاكتئاب وأمراض القلب.

وكشفت مؤخراً دراسة طبية حديث أشرف عليها باحثون من جامعة واشنطن أن زيت السمك أو الأوميجا-3 التى تتضمنه قد يساهمون فى محاربة سرطان البروستاتا، حيث أثبتت التجارب أن هذا المكمل قد يساهم فى الوقاية من نمو وانتشار الخلايا السرطانية بالبروستاتا، أحد أخطر الأورام القاتلة التى تصيب الرجال، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين أن الأحماض الدهنية “أوميجا-3” ترتبط بأحد المستقبلات الموجودة بخلايا البروستاتا السرطانية وتعرف باسم “FFA4″، وتعمل على منع إنتاج عوامل النمو بدلاً من تحفيزها، وهو ما يمنع عملية تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها بالجسم. وأكد الباحثون أن هذه النتائج قد تساهم فى تطوير علاجات جديدة أكثر فاعلية لمكافحة السرطان باستخدام الأوميجا-3، لافتين فى الوقت نفسه أن هذه النتائج مقتصرة على التجارب المعملية فقط، ولا يعرفون بالضبط احتمالات الاستفادة منها حال تناول مكملات الأوميجا-3.

جاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية ” Journal of Pharmacology and Experimental Therapeutics”، كما نشرت أمس على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى