الاقتصادمحليات

البنوك تحذر المكفوفين من الاحتيال عند اجراء عملياتهم المصرفية

حذرت البنوك السعودية المكفوفين من تعرض حساباتهم المالية لعمليات احتيال، ودعتهم إلى عدم التعامل مع أشخاص مجهولين عند اجراءات عملياتهم المصرفية واستخدام أجهزة حاسب آمن وابلاغ البنك في حال فقدان الهوية أو بطاقة الصراف أو تعرضهم للاحتيال.

جاء ذلك في المحاضرة التي نظمتها مساء أمس لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية بالتعاون مع لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض لتوعية مكفوفي البصر بأساليب الاحتيال التجاري والمالي .

وأوضح أمين لجنة التوعية المصرفية طلعت حافظ أن نظام مؤسسة النقد حدد عدة خيارات للبنوك لفتح حسابات مصرفية للمكفوفين إما عن طريق مُعرِف يحضره الكفيف أو أن يقوم الموظف بقراءة الشروط للكفيف وموافقته عليها على أن تتم المصادقة عليها من قبل مسؤول في البنك ،منوها في هذا الإطار بالاقتراح الذي تقدم به المكفوفين والذي يقضي بأن تقوم البنوك بطباعة الشروط والاجراءات ذات العلاقة بالتعاملات المالية بلغة” برايل “حتى يسهل عليهم الاطلاع عليها .

وقال: إن المقترح ستتم دراسته وتنفيذه بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالمكفوفين، وتزويد أجهزة الصرف الآلي بسماعات تساعد المكفوفين على اجراء عملياتهم المصرفية عبرها.

وتحدث خلال المحاضرة محمد سراج مدير مكافحة الاحتيال المالي بالبنك العربي الوطني مؤكداً أن مكافحة الاحتيال المصرفي عملية تحتاج إلى التعاون بين العميل والبنك والتزام الطرفين بالحقوق والواجبات ،مشيرا الى أن الاحتيال المصرفي له طرق عدة إما عن طريق الاحتيال في طلبات التمويل أو احتيال الشخصية وتزوير المستندات أو عن طريق رسائل الاستدراج بالبريد الالكتروني أو بالبطاقات الالكترونية والحوالات .

وقال إن تجنب الوقوع في عمليات الاحتيال يتطلب الحرص من قبل العميل في عدم التفريط في معلوماته وبياناته ،مشيرا الى أن الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية بصورة غير آمنة واستخدام أجهزة حاسب غير آمنة يجعل صاحبة عرض للاحتيال ،وأن الوقاية تتم عن طريق التأكد من التعامل مع موظف البنك الرسمي والاحتفاظ بالرقم السري لبطاقة الصراف الالي بطريقة آمنة ومراجعة العمليات المصرفية بصورة دورية وعدم التعامل مع أشخاص مجهولين اثناء تنفيذ العمليات المصرفية واستخدام جهاز حاسب آمن وابلاغ البنك في حال فقدان الهوية أو بطاقة الصراف أو تعرض الحاسب المصرفي لعملية احتيال.

زر الذهاب إلى الأعلى