محليات

التحقيق مع مستوردين وتجار جملة بشأن “مكرونة الخنزير”

استنفرت جهات حكومية معنية كامل طاقاتها للتحقيق حول منتج مكرونة سريعة التحضير تحتوي على لحم الخنزير بعد ضبط كميات كبيرة منها في أسواق محافظات السعودية، بينما استدعت وزارة التجارة والصناعة المستورد الرئيس وتجار الجملة للتحقيق معهم اليوم ومحاسبة المتسبب في ذلك، وفقا لأنظمة ولوائح الغش التجاري، بحسب مصدر مطلع بالوزارة.

وكانت القضية بدأت شرارتها من بلاغ لأحد المواطنين لوزارة التجارة والصناعة عصر الجمعة يفيد بمنتج مكرونة تحتوي على لحم الخنزير وبها صور، لتكتشف بعد ذلك دخول كميات كبيرة في بعض أسواق مدن محافظات السعودية.

وقال مصدر في وزارة التجارة وفقاً لـ”مكة”، إن الوزارة تطبق كل ما يندرج تحت نظام مكافحة الغش التجاري والذي يكون فيه ضرر للمستهلك بما فيها المنتجات التي ثبت احتواؤها على لحم خنزير، مبينا أن الوزارة ستحمل أي بلاغ محمل الجد وتتم مباشرة البلاغ دون أي توان لضبط مخالفة أو ضرر على المستهلك.

وأوضح، أن القضية بدأت بورود بلاغ من مواطن في أحد المجمعات التجارية عصر أمس الأول يفيد بمنتجات تثبت احتواءها على لحم الخنزير، حيث باشرت فرق الرقابة التابعة للوزارة البلاغ والاتجاه للموقع وتم ضبط الكمية بعد ثبوت البلاغ بعضها بالصور والبعض الآخر بدونها.

ولفت إلى أن الوزارة اكتشفت وجود المنتجات في عدد من أسواق المحافظات، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع هذه القضية بتكثيف التفتيش ومتابعة الأسواق للوقوف عليها وضبط أي منتج يندرج تحت طائلة الغش التجاري بما فيها منتجات الخنزير.

وأبان المصدر أن المنفذ تلقى الأوراق الرسمية قبل دخول المنتج للأسواق المحلية وبها جميع الإثباتات التي تحتوي على لحوم الخنزير، وأن الوزارة تتابع التثبت عن كيفية دخولها.

وأفصح عن استدعاء الوزارة المستورد الرئيس وتجار الجملة في السعودية للتحقيق معهم اليوم، لمعرفة ملابسات القضية وكيفية دخول تلك المنتجات واتخاذ الإجراءات النظامية بحق أي مخالفة وفقا للنظام واللوائح، مبينا أن الوزارة لن تتوانى في تطبيق العقوبات في حق أي مخالف لأنظمتها.

زر الذهاب إلى الأعلى