أهم الاخبارمحليات

“التعليم”: استحداث لجان للأمن الفكري في المدارس

انتهت لجنة مشكلة بوزارة التعليم لدراسة آليات تأسيس إدارة الأمن الفكري التي وجه بها وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل منذ نحو شهرين، من وضع 5 آليات رئيسية، أبرزها تشكيل لجنة للأمن الفكري تتفرع منها لجان مماثلة بالمدارس.

وأوضح تعميم للوزارة أن اللجنة المزمعة ستتكون من رئيس للجنة بالإضافة إلى 11 عضواً، على أن يتفرع منها فريقان تنفيذيان، كل منهما خمسة أعضاء، أحدهما لفئة البنين والآخر للبنات، على أن يضم فريق البنات خمس عضوات ورئيسة.

أما عن آليات العمل، فبين التعميم أنه تم تحديد تسع خطوات تنفيذية، أهمها تخصيص لجان للأمن الفكري بالمدارس، ودعمها من ميزانيات المدارس، وتوثيق أعمال اللجنة، ورفع التقارير الدورية عن أنشطة البرنامج، وتقييم الأداء، وبناء مؤشرات الإنجاز.

كما تضمنت خطة عمل لإحدى الإدارات التعليمية بالمملكة، وفقاً لما أوردته “الوطن”، تشكيل لجنة عليا من مسؤولي الإدارة التعليمية والأقسام والإدارات المعنية، لمتابعة تنفيذ الخطة الرامية لتحصين المجتمع المدرسي من أسباب الانحراف الفكري، مشددةً على استضافة المدارس للعلماء الثقات فقط، ولا سيما المتخصصين في الأمن الفكري منهم.

ودعت الخطة اللجنة المكلفة إلى إصدار التعاميم والنشرات الخاصة بالأمن الفكري والحملة ضد الإرهاب والفكر الضال، والتنوع والتجديد في وسائل تطبيق ما يلامس عقول ومشاعر الطلاب ويؤثر في توجهاتهم ويتوافق مع ميولهم، والإفادة من الإذاعة المدرسية وبرامج النشاط من (كلمات، ومسرحيات، وإنشاد، ومسابقات، وحوارات، وفلاشات، ولوحات، ومجسمات).

‫4 تعليقات

  1. خطوة رائعة ومطلوبة منذ زمن،، حقيقة دائماً تشعر في المدارس بالفجوة بين الواقع المعاش وبين مناخ التعليم،الطلاب والطالبات خصوصاً لايشعرون بأهمية دورهم وبأساسيات المواطنة،، هذه هي البرامج المجدية والفعّالةخاصةً في مثل هذه الظروف،،يجب أن تنتهي مظاهر التفاهة والفراغ والترف والتفاخر والعصبيات القبلية إلى وحدة دينية ووطنية على أسس قوية ملموسة شكـــــراً من الأعماق معالي الوزير بارك الله فيكم وفي جهودكم

  2. كلنا ضد الإرهاب وفداء للوطن. ولابد أن تقوم المدارس بتحصين الناشئة ضد أساليب الغزو الفكري. ومحاربة الفكر الضال. وتدعيم الوحدة الوطنية. ودمت سالماً ياوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى