محليات

الديون المتعثرة وراء إحجام البنوك عن التمويل

أوضح الدكتور عبدالرحمن الصنيع الاستشاري الاقتصادي، أن البنوك التجارية لها عذرها في رفض تمويل المشروعات الصغيرة، بعد أن تعاظم حجم الديون المتعثرة، مشيرًا إلى أن الغرض الأساسي من وجود البنوك التجارية هو الحفاظ على أموال المودعين وتعظيم أرباح المساهمين.

وأضاف أن البنوك تعاني كثيرًا من المبالغ الضخمة للديون المتعثرة (القروض الاستهلاكية)، حيث يبلغ إجمالي هذه الديون المستحقة للبنوك العاملة في جميع أنحاء المملكة ما بين 30-40 مليار ريال والأمر المؤسف بهذا الخصوص أن هذه الظاهرة أصبحت شبه مستديمة والسبب في ذلك هو أن النظام القضائي في المملكة لم يأخذ بمحض الجد حماية حقوق أموال المساهمين في البنوك خاصة تلك التي تمنح القروض الإسلامية.

وتطلع الصنيع أن تشمل خطة التنمية المقبلة بنودًا تتعلق بضرورة النظر في تطوير النظام القضائي خاصة فيما يتعلق بهذا الخصوص كما تطلع من خطة التنمية المقبلة أن تتطرق إلى ضرورة تشجيع وحث القطاع الخاص على إقامة المؤسسات التمويلية المتخصصة بتمويل المشروعات الاقتصادية لا سيما تقديم القروض الميسرة لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وأن تضع الإطار التشريعي والقانوني لإقامة مثل هذه المؤسسات والتي تحمي حقوق وأموال المساهمين فيها. بحسب “المدينة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى