الاقتصاد

الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له في اربعة أشهر

تراجع سعر الذهب عن أعلى مستوى له في أربعة أشهر اليوم الإثنين مع قيام المستثمرين بالبيع لجني أرباح من بعض المكاسب الكبيرة التي تحققت في الأسبوع الماضي لكن الأسعار لا تزال تلقى دعما من التقلبات في الأسواق الأوسع نطاقا وهو ما عزز جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن للاستثمارات.

وأوقد اضطراب السوق بعد قرار سويسرا المفاجئ التخلي عن سقف سعر الفرنك الأسبوع الماضي شرارة طلب قوي على الذهب الذي ينظر إليه كبديل استثماري للأصول عالية المخاطر ، ودفع هذا أسعار الذهب لأعلى مستوياتها منذ سبتمبر أيلول 1281.50 دولار للأوقية (الأونصة) يوم الجمعة.

وقال متعاملون إنه رغم تراجع الذهب عن هذا المستوى اليوم الاثنين فإنه لا يزال يتلقى دعما من استعداد الأسواق لمزيد من التقلبات في أسبوع حرج بالنسبة لمنطقة اليورو ، وتتزايد التوقعات بأن يكشف البنك المركزي الأوروبي عن حزمة تحفيزية من خلال شراء السندات في اجتماعه يوم الخميس بينما لا يزال حزب سيريزا اليوناني المناهض لاتفاق إنقاذ الاقتصاد اليوناني يتصدر استطلاعات الرأي قبل الانتخابات العامة التي ستجرى يوم الأحد.

وانخفض سعر الذهب في السوق الفورية 0.4 في المئة إلى 1274.61 دولار للأوقية الساعة (16:52) بتوقيت جرينتش بينما ارتفع في العقود الآجلة في السوق الأمريكية لتسليم فبراير 1.50 دولار إلى 1275.40 دولار.

وزادت حيازات أكبر صندوق مؤشرات معزز بالذهب في العالم 1.92 بالمئة إلى 730.89 طن يوم الجمعة في أكبر قفزة يومية بالنسبة المئوية منذ مايو 2010 ، وهبطت الفضة 0.3 في المئة إلى 17.68 دولار للأوقية واستقر البلاتين دونما تغير على 1263.25 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.4 في المئة إلى 754.22 دولار للأوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى