محليات

“الصحة” تدشن الملف الصحي الإلكتروني المشترك

دشن وزير الصحة رئيس المجلس الصحي السعودي الدكتور محمد بن علي آل هيازع مساء اليوم، مشروع الملف الصحي الإلكتروني المشترك في فندق كمبنيسكي رافال بالرياض.

وقال الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع، إن مشروع الملف الصحي الإلكتروني المشترك يعد نقلة نوعية في ربط وتبادل المعلومات بين أنظمة مختلفة بالمعايير الموحدة، إذ يسهم في تحسين القدرة على مراقبة وإدارة الأمراض والخدمات، ورفع جودة الخدمات الصحية وتوفير رعاية صحية شخصية للمريض بوجود كافة المعلومات من جميع المرافق المشاركة، وتقليل أخطاء الملفات والوثائق الطبية، وخفض التكاليف بصورة عامة.

فيما أوضح المهندس علي بن صالح آل صمع، أن خدمة الملف الصحي الإلكتروني المشترك تكمن في ارتباط الجهات الحكومية المشتركة في تقديم خدمات الرعاية الصحية بشبكة ومنظومة التعاملات الإلكترونية الحكومية المشتركة التي يشرف عليها ويديرها برنامج ( يسر ) .

بينما أكد رئيس شؤون تقنية المعلومات الصحية الدكتور أسامه عبدالرحمن السويلم، أن فكرة إنشاء الملف الصحي الإلكتروني المشترك لها فوائد مباشرة في تقديم رعاية صحية متميزة ، مبيناً أن المشروع يهدف في مرحلته الأولى تأسيس بنية تحتية تقنية لربط القطاعات الصحية المختلفة للإجابة على مشاكل طبية محددة كحالات الإغماء .

وعبر وزير الصحة الدكتور محمد آل هيازع، عن سعادته بإطلاق المجلس الصحي السعودي بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) المشترك مشروع الملف الصحي الإلكتروني المشترك للعدد من المستشفيات .

وقال: إننا نقطف ثمرة من ثمار الدعم غير المحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – للقطاع الصحي، مؤكداً حرص العاملين في المجلس الصحي على تعميم التجربة في جميع المستشفيات والقطاعات الصحية .

وبين، أن الوزارة تسعى إلى تظافر الجهود بحيث يكون لكل مواطن ملف طبي موحد يستفيد منه في مراكز الصحية داخل المملكة , مبينًا أن العمل تراكمي وتكاملي ، مؤكداً أن الملف الطبي سيكون شاملًا للمريض في جميع الأمراض.

يذكر أن المجلس الصحي السعودي أطلق مشروع تطبيق نظام إلكتروني مشترك لتبادل المعلومات الطبية بين القطاعات الصحية بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) كأول مشروع من هذا النوع على مستوى المملكة العربية السعودية، وسيكون ربط المشروع بين المستشفيات المشاركة كمرحلة أولى، حيث يتمثل هدف هذه المرحلة إلى إيجاد المعلومة الصحيحة للتعامل مع الحالات المرضية في أقسام الطوارئ، لما يتطلبه العمل في تلك الأقسام من السرعة في التعامل مع الحالات واتخاذ القرار المناسب والمبني على تواجد المعلومات الشخصية والصحية الكافية لاتخاذ مثل ذلك القرار.

زر الذهاب إلى الأعلى