محليات

الصحة لـ”المواطنين”: احذروا مخالطة الإبل حديثة الولادة.. تحمل “كورونا”

حذّرت وزارة الصحة، من مخالطة الإبل خاصة حديثة الولادة، التي تقلّ أعمارها عن سنتين؛ مؤكدة أن أغلبها يحمل فيروس “كورونا” الحي.

وأكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، على أهمية الالتزام بتطبيق آليات مكافحة العدوى للأمراض المُعدية عموماً، والتركيز على الفيروسات التنفسية؛ بما في ذلك فيروس “كورونا” في المنشآت الصحية، والتي تم اعتمادها وتعميمها على كل مديريات الشؤون الصحية في المحافظات والمناطق.

وأشار إلى أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق العقوبات بحق من يتساهل في الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى، وأبان أنه تم في الاجتماع مراجعة الحالات اليومية المصابة بفيروس “كورونا”، وما اتخِذ من إجراءات بشأنها.

وأظهرت دراسة عن الإبل -أجريت مؤخراً في الإمارات العربية المتحدة- أن ٩٦٪ من الإبل كانت إيجابية لمضادات “الكورونا”، وأن الغالبية العظمى من الإبل التي تحمل الفيروس الحي والقادرة على نقل العدوى كانت أعمارها تحت السنتين.

وأوضحت الدراسة، أنه بناء على هذه النتائج؛ فإن تأخير فصل الإبل الصغيرة عن أمهاتها إلى نهاية العام الثاني قد يقلل من احتمال وقوع مخالطة بين الإنسان والإبل الصغيرة المعدية؛ حيث إن مخالطة هذه الإبل تبدأ غالباً بعد انفصالها عن أمهاتها. 

زر الذهاب إلى الأعلى