محليات

العدل تصرح وتجدد لـ “510” مأذوني أنكحة خلال النصف الأول لعام 1436هـ

بلغ عدد مأذوني عقود الأنكحة بالمملكة (5950) مأذوناً شرعياً ، حسب تقرير صادر عن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة .

وأوضح التقرير أنه خلال النصف الأول من العام الحالي 1436هـ رخصت العدل لــ (510) مأذون عقود أنكحة، حيث بلغ عدد المتقدمين الجدد منهم (119) متقدماً على عمل المأذونية، فيما جددت تصاريح (391) مأذوناً.

ووصل إجمالي عدد الرخص للمجدد لهم مع المتقدمين الجدد من المأذونين في شهر محرم هذا العام (140 ) رخصة للمأذونين، و (201) مأذوناً لشهر صفر، وبلغ عددهم (169)مأذوناً لشهر ربيع الأول .

وأشارت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة أن عدد المأذونين في زيادة مستمرة من أجل إجراء عقود الأنكحة للمواطنين بكل يسر وسهولة، مؤكدة حرص وزارة العدل على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية، سعياً منها لتسهيل توثيق الأنكحة، حيث تحال الطلبات للجنة المختصة، وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها، ويمكن لجميع المواطنين الذين يريدون إجراء عقود الزواج أن يبحثوا عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني بإدخال مدينتهم وأسم الحي الذي يسكنونه ويوضح لهم جميع أسماء مأذوني عقود الأنكحة بأرقام جوالاتهم.

من جهة أخرى نفذت وزارة العدل عدداً من العقوبات بحق(17) مأذوناً شرعياً خالفوا الأنظمة والتعليمات, خلال النصف الأول من هذا العام 1436هـــ، موضحةً أن العقوبات شملت إلغاء رخصة أثنين من مأذوني الأنكحة، وإيقاف الرخصة على (7) آخرين، كما أنذرت (8) مأذونين مخالفين.

وأشارت الوزارة إلى أن أسباب العقوبات الصادرة لمأذوني الأنكحة جاءت لإجراء عقد نكاح بولاية الأخ الشقيق مع عدم الإشارة إلى صك حصر الورثة، وإجراء عقد النكاح قبل صدور شهادة الفحص الطبي، وإجراء عقد النكاح لمطلقة لم يشر في العقد إلى صك الطلاق .

و شددت العدل على الأخذ بجميع تعليماتها الصادرة من قبل الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة، التي تنظم وتسير عمل المأذونين بالمملكة، مؤكدة على التقيد بأنظمتها الواضحة والبينة لكل مأذون يحصل على رخصة عقود الأنكحة .

مما يذكر أن شروط الحصول على رخصة المأذونية هي أن يكون المتقدم من حملة الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، مع إحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية، وأن لا يقل عمر المتقدم لعمل المأذونية عن 25 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى