محليات

“العمل” تلغي الوكالات الشرعية لإصدار تأشيرات العمالة المنزلية

ألغت وزارة العمل السعودية، الوكالات الشرعية لإصدار تأشيرات العمالة المنزلية لدى إدارات استقدام الأفراد، فيما أتاحت لشركات ومكاتب الاستقدام الأهلية الموجودة في جميع مناطق السعودية والمرخصة من قبل الوزارة المسجلة في موقع “مساند” الإلكتروني، والبالغ عددها نحو 320 مكتب استقدام، خاصية استقبال طلبات التأشيرات من الوكلاء الشرعيين.

وأبلغت “الاقتصادية” مصادر، أن الوزارة وجهت تعميما لجميع مكاتب وشركات الاستقدام المنتشرة في جميع مناطق السعودية، تشير فيه إلى أنه تم التعميم على إدارات استقدام الأفراد بعدم قبول طلبات إصدار التأشيرة إلا من صاحب الطلب نفسه، أما إذا كان مقدم الطلب وكيلا شرعيا عن صاحب الطلب يتوجه لمكاتب وشركات الاستقدام الأهلية لاستخراج التأشيرة.

وأبانت الوزارة وفقا للتعميم الموزع على منشآت الاستقدام، أن الهدف من وراء هذا الإجراء يأتي بعد انطلاق خدمة رفع الطلبات عن طريق نظام “مساند” الإلكتروني وتحقيق الأهداف المرجوة من النظام، وتفعيل دور مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية المرخصة في السوق السعودية، وفقاً لـ”الاقتصادية”.

وتسعى الوزارة من خلال هذا التعميم إلى تنظيم سوق استقدام العمالة المنزلية في السوق، وتقديم جميع التسهيلات للحصول على العمالة في وقت وجيز، وبطريقة إلكترونية تمكن جميع الأطراف (الوزارة – منشآت الاستقدام – المستفيدين)، من الاطلاع على سير عملية تقديم الطلبات وأين وصلت المعاملة؟ وعلمت “الاقتصادية” أن وزارة العمل، شرعت أخيرا، في منح مكاتب وشركات الاستقدام صلاحية إصدار تأشيرات العمالة المنزلية إلكترونيا عبر موقع “مساند”، بعد أن كانت تصدرها مكاتب العمل في مناطق المملكة.

يذكر أن متطلبات إصدار التأشيرة تتمثل في تعريف بالراتب، وكشف حساب من المصرف، وصورة من الهوية الوطنية، واستمارة طلب استقدام، إضافة إلى إرفاق صورة من العقد المبرم بين الطرفين ثم إرسالها للوزارة.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى