محليات

العواجي: سنعيد النظر في تعرفة المياه والكهرباء.. أسعارنا الأرخص عالميا

كشف الدكتور صالح بن حسين العواجي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، عن إجراء دراسات مستفيضة حاليا من أجل إعادة النظر في تعرفة الكهرباء ومعالجة أي سلبيات مستقبلية، مؤكدا حاجة الشركة إلى دخل منتظم تستطيع من خلاله تأسيس مشاريع جديدة وتشغيل المنطومة بكفاءة عالية.

وقال في حوار أجرته “عكاظ” معه، إن إعادة النظر في تسعيرة المياه والكهرباء يصب في صالح المستهلك لضمان جودة الخدمة مشيرا إلى أن التعرفة السكنية المعمول بها لم تتغير منذ 14 عاما.

وقدر كلفة مشاريع قطاع الكهرباء خلال السنوات العشر المقبلة بنحو 700 مليار ريال، مشيرا إلى أن قدرة المحطات الجديدة تصل إلى 19.5 ألف ميجا وات، ولفت إلى أن خطة إعادة الهيكلة تتضمن إنشاء مشغل المنظومة المستقل والمشترى الرئيسي وشركة التوزيع وتفعيل المنافسة في التوليد، مع التوسع في مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص.

أخبار قد تهمك

وأكد أن فاقد الشركة لا يزال في الحدود المسموح بها عالميا، وأن دخل الشركة من التعرفة المطبقة حاليا لا يكفي متطلبات الاستثمار والتشغيل اللازمة في ظل معدل نمو سنوي يصل إلى 8 %، واصفاً أسعار المياه والكهرباء في المملكة بأنها الأقل على مستوى العالم، مشيرا إلى استفادة نحو 400 ألف أسرة من برنامج دعم فواتير الكهرباء،

زر الذهاب إلى الأعلى