دولي

العيد الوطني للكويت 25 فبراير.. يوم مجيد راسخ في وجدان الكويتيين

تحتفل دولة الكويت اليوم 25 فبراير بالذكرى الـ54 للعيد الوطني في عهد يجدد فيه الكويتيون عاما بعد آخر وفاءهم لوطنهم في يوم مجيد ماثل وراسخ في وجدانهم.

ويعد يوم 19 يونيو عام 1961 التاريخ الحقيقي لاستقلال الكويت عن الاحتلال البريطاني حين وقع الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح الحاكم الـ11 للكويت وثيقة الاستقلال مع السير جورج ميدلتن المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي نيابة عن حكومة بلاده وألغى الاتفاقية التي وقعها الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت مع بريطانيا في 23 يناير عام 1899 لحمايتها من الأطماع الخارجية.

وبدأت الكويت احتفالها بعيدها الوطني الأول في 19 يونيو عام 1962 حيث أقيم بهذه المناسبة عرض عسكري كبير في المطار القديم الواقع بالقرب من دروازة البريعصي.

وفي ذلك اليوم، ألقى الامير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح كلمة قال فيها “إن دولة الكويت تستقبل الذكرى الأولى لعيدها الوطني بقلوب ملؤها البهجة والحبور بما حقق الله لشعبها من عزة وكرامة ونفوس كلها عزيمة ومضي في السير قدما في بناء هذا الوطن والعمل بروح وثابة بما يحقق لأبنائه الرفعة والرفاهية والعدالة الاجتماعية لجميع المواطنين”.

وفي 18 مايو عام 1964 تقرر تغيير ذلك اليوم نظرا لكونه يأتي في فصل الصيف الشديد الحرارة وتم دمجه مع يوم 25 فبراير الذي يصادف ذكرى جلوس الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح رحمه الله، ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل في عيد استقلالها في 25 فبراير كل عام بالعيد الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى