أبرز الموادثقافة وفنون

“الغطاء النباتي” يطلق فعالية “الغابات والصحة” بمناسبة اليوم الدولي للغابات

المناطق_واس

انطلقت اليوم، فعالية اليوم الدولي للغابات في محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن عبد العزيز محافظ الطائف، تحت شعار: “الغابات والصحة”، والتي ينظمها المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.

واشتملت الفعالية التي تنفذ على مدى ثلاثة أيام، على توقيع مذكرة تعاون بين المركز وجمعية الطائف الخضراء؛ بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مجال حماية البيئة وتنميتها والمحافظة عليها، وإعادة تأهيل الغطاء النباتي الطبيعي، ومكافحة التصحر في محافظة الطائف، ورفع الوعي البيئي لجميع أطياف المجتمع، سعيًا إلى تحقيق الاستدامة البيئية؛ بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وشارك في الفعالية نخبة من المختصين الدوليين، والخبراء المحليين في مجال الغابات من المركز ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ومنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” بالسعودية، وعدد من الجامعات السعودية، وهيئة تطوير منطقة عسير، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وسلط المشاركون الضوء على عدد من المحاور، أهمها: أثر الغابات على صحة الإنسان والبيئة، وواقع بيئة الغابات وطرق مراقبتها وحمايتها للمحافظة عليها، ودور المجتمعات المحلية في تأهيل الغابات، إضافة إلى دور القطاعات المختلفة في تنمية الغابات وبناء القدرات.

ويأتي احتفال المركز باليوم الدولي للغابات؛ انطلاقًا من الأهمية الكبيرة التي تحتلها الغابات في الحفاظ على حياة الإنسان، حيث تسهم في الحــد مــن التغيــر المناخــي مــن خــلال كفاءتهــا العاليــة فــي تخزيــن الكربــون.

يشار إلى أن مركز الغطاء النباتي يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي، وحمايتها، وتأهيل المتدهور منها، والكشف عن التعديات عليها، ومكافحة الاحتطاب، إضافة إلى الإشراف على أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ مما يعزز التنمية البيئية المستدامة، ويسهم في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

زر الذهاب إلى الأعلى