محليات

الفلكي الزعاق: “الأزيرق” يدق ناقوس البرد

 أوضح الباحث الفلكي د.خالد بن صالح الزعاق رئيس مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، أنه بدءاً من يوم غدٍ الاثنين، سيقذف علينا المرتفع السيبيري كتلة هوائية باردة ذات زمهرير لاسع ستعمل على تركيع رأس المعيار الحراري إلى أخمص قدميه فتلامس الصفر المئوي وما دونه على المناطق الشمالية ثم تتدحرج بتمرحل زحزاح على منطقتي الجوف وحائل وتصل الوسطى والشرقية يوم الأربعاء.

وأضاف، حينذاك ستتكئ البرودة الصارمة على جل الأجواء السعودية خلال هذا الأسبوع وغرة اﻷسبوع القادم وذروتها ستكون في نهايته بما يسمى عندنا ببرد الأزيرق وهو البرد الذي يجعل الأجساد تزرق من شدته وقيل لأن السماء تكون صافية مزرقة وذلك ناتج عن سيطرة المرتفعات الجوية القطبية والتي تنظف السماء من أي سحاب، ويسميها البعض مرحلة اقتران تاسع والذي يقال فيه «قران تاسع برد لاسع» كناية عن شدة البرد ففي اليوم التاسع من الشهر القمري تقترن الثريا بالقمر، وهو مصطلح تقريبي فربما قارن القمر الثريا قبل أو بعد اليوم التاسع.

وهذه الموجة قطبية الخلقة والمنشأ وهي محتبسة في قضبان المنظومة المناخية وستتحلحل من عقالها فعينها متركزة علينا الآن ولعابها يسيل لبعد عهدها بنا

وتدل المؤشرات المناخية على أن شباط ، والذي سيحل علينا بعد أسبوع ، سيكون باراً بوالدته المربعانية في هذه السنة، وسينفِّذ وصيتها بحذافيرها، ومن الوصايا (عليك بلي ناره ليف وقوته دوييف ولا تقرب اللي ناره سمر وقوته تمر) ، ومعروف اشباط بشقاوته ﻷمة ومن شقازته أنه يتسلق الجدران والشبابيك ويقرقعها ولهذا قال العامة (شباط مقرقع البيبان) وهذه كناية عن شدة الرياح الماكرة والتي لا تستقر على جهة معينة خلال موسم الشبط.

والمرتفع السيبيري مرتفع شبه دائم يتمركز نحو القطب الشمالي فوق خط العرض 45° ش على شمال شرق سيبيريا وهو واحد من أهم مراكز الضغط الجوي خلال فصل شتاء النصف الشمالي للكرة الأرضية وهو الذي يؤثر علينا طوال أيام الشتاء الفعلي تقريباً برياح شمالية باردة.

ويعزى هذا الضغط الجوي المرتفع إلى التبريد القاري الواسع النطاق على الكتلة القارية الآسيوية الشاسعة خلال فصل الشتاء ويسجل أعلى قيم الضغط الجوي للكرة الأرضية على الإطلاق. فقد سجلت أجاتا بسيبيريا في 31/12/1968 رقما قياسيا للضغط بـ 1084 هيكتوباسكال وذلك إبان فترة موجة برد شديد.

ويغطي المرتفع السيبيري مساحات شاسعة ممتدة من السفوح الجبلية حول بحر قزوين إلى سلسلة جبال أنادير بشمال شرق سيبيريا، متمركزا حول منطقة بايكال. ويمتد لسانه على تركيا وبلاد الشام والعراق والكويت والسعودية والبحرين.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى