منوعات

الفول السوداني.. يحميك من أمراض القلب ويقلل نسبة الوفاة

أظهرت دراسة نشرت نتائجها حديثا، أن تناول الفول السوداني، ولو بكميات قليلة من شأنه تقليص خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، بما يدعم نتائج دراسات سابقة أجريت في الموضوع نفسه.

وأشارت هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “جورنال أوف ذي أمريكان ميديكل أسوسييشن ــ إنترنال ميديسن” الطبية الأمريكية، إلى أن تناول هذا النوع من الأطعمة مرتبط بتراجع خطر الوفاة الإجمالي بنسبة تراوح بين 17 و21 في المائة تبعا للكميات المستهلكة، وبتراجع بين 23 و38 في المائة من خطر الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.

وأجريت هذه الدراسة على أكثر من 70 ألف أمريكي، إضافة إلى 130 ألف صيني في شانغهاي. وأغلب المشاركين ينتمون إلى فئات متواضعة من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية.

وقال هونج لو إخصائي في علم الأوبئة في كلية الطب في جامعة فاندربيلت، المشرف الرئيس على هذه الدراسة “لاحظنا في دراستنا أن تناول الفول السوداني ترافق مع تراجع في الخطر الإجمالي للوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية خاصة”.

وطبقا لوكالة الأنباء الفرنسية في تقرير لها عن هذه الدراسة، أوضح وليام بلوت من مركز البحوث السرطانية في جامعة فاندربيلت، المشرف المساعد على الدراسة أن “هذه البيانات صادرة عن دراسات وبائية، وليس عن تجارب سريرية مراقبة. من هذا المنطلق، لا يمكننا أن نكون متأكدين من أن استهلاك الفول السوداني بحد ذاته أدى إلى تقليص الوفيات”. لكنه أشار إلى أن “النتائج تدعم بحوثا سابقة خلصت إلى وجود منافع مشجعة للفول السوداني على الصحة”.

وأشارت الدراسة إلى أن الفول السوداني غني بالمغذيات ويحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة وألياف وفيتامينات ومضادات للأكسدة، وكلها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

زر الذهاب إلى الأعلى